أمراض الفك و طرق العلاج

أمراض الفك وطرق العلاج | ما هو علاج الانحراف الفك ؟| ما هو أمراض الفك ؟

أمراض الفك

هل حدث من قبل أن رأيتم أشخاصا لا يستطيعون إطباق أسنانهم على بعض بشكل سليم؟ أو عند إطباقهم تكون أسنانهم بارزة ؟ أو لا ينطبق خط الوسط لأسنانهم العلوية و السفلية ؟ هؤلاء الاشخاص يعانون من مشاكل في الفك و لمعالجة هذه المشاكل عليهم مراجعة طبيب أسنان أخصائي .

نحن الفريق الطبي لشركة سيرتامد ، سنضع بين أيديكم بعضا من أنواع أمراض الفك و كيفة علاجها .

أنواع أمرض الفك

  • إنحراف الفك العلوي

  • إنحراف الفك السفلي

  • كبر حجم الفك العلوي

  • صغر حجم الفك العلوي

  • كبر حجم الفك السفلي

  • صغر حجم الفك السفلي

في تكملة هذه المقالة سنعرض لكم علاج كل من أمراض الفك التي ذكرت .

إنحراف الفك (jaw deviation)

 إنحراف الفك هو أحد أكثر أمراض الفك شيوعا . بحيث أنه قد ينحرف الفك العلوي أو الفك السفلي الى جهة واحدة . لكن إنحراف الفك السفلي أكثر شيوعا . ومن أعراضه الشائعة عدم تناسق الفك العلوي والسفلي بحيث أنه لا تنطبق الأسنان على بعضها بشكل سليم . من خلال المعاينة و تحليل الصور الشعاعية الخاصة بالفك يتمكن الأخصائي من تشخيص إنحراف الفك.

علاج إنحراف الفك

علاج إنحراف الفك

علاج إنحراف الفك يتم إما عن طريق تقويم الأسنان أو باللجوء الى عملية جراحية . علاج إنحراف الفك للأطفال التي تتراوح أعمارهم بين السنة و الثلاث سنوات يتم من خلال التقويم دون الحاجة لعملية جراحية . أما إذا تم تشخيص الإنحراف في مرحلة البلوغ ، فيتوجب اللجوء الى جراحة الفك بإستخدام تقنية تقويم الأسنان . عادة ما يتم علاج هذا النوع من أمراض الفك بسهولة في المراحل المبكرة . و يعتمد علاجه أيضا على عمر المريض و شدته .

لقد دونا جميع المعلومات المرتبطة بإنحراف الفك مثل أنواعه و طرق علاجه في مقال من موقع سريتامد بعنوان (علاج إنحراف الفك) . انقر على النص الأخضر لقراءته.

طقطقة الفك

قد تسمع احيانا صوت طقطقة آتية من فكك عند التحدث ، الأكل أو التثاؤب و... يشبه صوت النقر على فأرة الحاسوب . في بعض الأحيان يصدر صوت الطقطقة بسبب فتح الفم أكثر من اللازم . أما في بعض الأحيان تكون بسبب وجود اختلالات في المفاصل المرتبطة بعظام الفك أو الجمجمة . الأداء الغير السليم لهذه المفاصل يؤدي إلى اضطراب يسمى متلازمة المفصل الصدغي الفكي أو TMJ . لهذا السبب ، من الأفضل أخذ هذا المرض على محمل الجد و استشارة طبيب مختص .

لقد ذكرنا كم جميع أعراض أمراض الفك و طرق علاجها في مقالة تحت عنوان (طقطقة الفك) . انقر على النص الأخضر لقراءته

كبر حجم أو بروز الفك العلوي (maxillary protrusion)

 Maxillary protrusion   أو ما يسمى ببروز الفك العلوي حيث يتمثل بتقدم الفك العلوي على الفك السفلي . و يتم علاجه عن طريق إرجاع الفك العلوي من خلال أجهزة تقويم تسمى (head gear) ، تمنع ههذه الأجهزة فرط نمو الفك العلوي بواسطة أدوات مساعدة توضع على الرأس أو مؤخرة العنق . توجد أنواع مختلفة من أجهزة التقويم تبعا لكل نوع من أمراض الفك . العلاج بواسطة أجهزة التقويم يجب أن يتم قبل سن البلوغ ، و في غير هذه الحالة لن يكون أمام المريض خيار سوى إجراء عملية جراحية لعلاج بروز  الفك !

كبر أو بروز الفك السفلي (mandibular prognathism)

 يمكن القول أن كبر أو بروز الفك السفلي هو من أصعب أنواع أمراض الفك. هذا النوع من المرض لا يستجيب لأنواع العلاجات المتنقلة مثل تقويم الذقن. هذه الأجهزة لا تمتلك القدرة على منع فرط نمو الفك السفلي و تؤدي الى تدلي وجه المريض.  العلاج القطعي و النهائي لهذا النوع من أمراض الفك ، إرجاع الفك السفلي من خلال عملية جراحية . و يحتاج المريض لوضع تقويم أسنان قبل الجراحة . بعد ذلك يخضع المريض لعملية جراحية و بعد الجراحة يستمر العلاج التقويمي .

صغر الفك السفلي (mandibular deficiency)

صغر الفك السفلي

 عندما يكون الفك السفلي صغيرا أو ينمو بشكل أقل من المعتاد تسمى هذه الحالة المرضية ب (mandibular deficiency)، يمكن علاج هذه الفئة من أمراض الفك عن طريق توجيه الفك السفلي للأمام بمساعدة الاجهزة الوظيفية. يعتبر هذا العلاج نوع من العلاجات التقويمية للعظام . تعمل هذه اللأجهزة على تحفيز نمو الفك السفلي و إيصاله إلى حجمه و موضعه الطبيعي . يجب أن تتم هذه العلاجات قبل سن البلوغ للحصول على أفضل النتائج .

صغر الفك العلوي (maxillary constriction)

صغر الفك العلوي

يعد صغر أو تضيق الفك العلوي أيضا من أكثر مشاكل الفك شيوعا و الذي يحدث لعدة أسباب . ومن أهم أسبابه التنفس من الفم و العادات الخاطئة مثل مص الإصبع . إذا كان المريض صغيرا في السن، فيمكن توسيع الفك  بواسطة ألواح لولبية متحركة .

توجد أنواع مختلفة من هذه الحالات الشاذة و طرق علاجها متنوعة و كثيرة .

اتصل بنا عبر WhatsApp لمزيد من المعلومات والاستشارة المجانية من أطبائنا

متلازمة المفصل الصدغي الفكي

مفصل الفك هو المفصل الذي يربط الفك بالجمجمة ، و أي ضرر أو خلل قد يصيب هذا المفصل سيؤدي للإصابة بمتلازمة المفصل الصدغي الكفي . ينتج هذا الخلل بسبب تلف أو التهاب مفصل الفك.

متلازمة المفصل الصدغي الفكي لها أعراض مختلفة ، انقر فوق الزر WhatsApp للحصول على معلومات عن أعراض و أسباب هذا النوع من المرض و كيفية علاجه .

 

أورام الفك

أورام الفك

عادة ما تظهر هذه الاورام في عظام الفك و أنسجة الفم أو الفك . تصنف هذه الأورام الى فئتين حميدة و خبيثة ، لكن تشخيصها ليس بالأمر السهل . لأنه في بعض الأحيان الأعراض التي تظهر على المريض وحالته المرضية ممكن أن تصعب تشخيص المرض أو الشك بينه و بين مرض آخر . هذه الاورام إذا تركت بدون علاج يمكن أن تؤدي الى السرطان . وفي هذه الحالة يصبح علاجها صعبا .

لقد ذكرنا جميع طرق تشخيص أورام الفك و كيفية علاجها في مقال تحت عنوان (أورام الفك) . انقر على النص الأخضر لقراءته.

تكلفة علاج أمراض الفك في إيران

لا يمكن تحديد تكلفة علاج أمراض الفك بشكل دقيق ، لأنه تختلف تكلفة علاج كل نوع من أمراض الفك . بالإضافة الى ذلك ، نوع المرض و شدته يؤثر على تكلفة العلاج .

اتصل بنا عبر WhatsApp لمزيد من المعلومات والاستشارة المجانية من أطبائنا

      

اطرح السؤال مجانًا من طبيب متخصص

أطباء ذات صلة:

الآراء:

اكتبوا آرائكم

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.تم وضع علامة على الأجزاء المطلوبة*