أصفهان جنة الله على الأرض

أصفهان | مدینة أصفهان | أصفهان-جنة-الله-على-الأرض

مدينة اصفهان 

في أصفهان تلقى ضالتك، لما لا نتجول قليلاً في تفاصيل هذه المدينة العريقة والتي تعتبر مقصداً سياحياً مهماً للكثير من السواح العرب والأجانب. تُعرف مدينة أصفهان بإسم (نصف العالم) وكانت ومازالت محط أنظار الساعين إلى الحصول على تجربة سياحية فريدة من نوعها. وأهم ما يميز هذه المدينة هو مساجدها وقصورها التي تعتبر تحفة فنية ونموذجاً رائعاً يظهر جمال الهندسة المعمارية الرائعة القادرة على سرقة انتباهك وأخذك إلى عالم مليء بالروعة والذهول. لكن في البداية لنتحدث قليلاً عن تاريخ هذه المدينة.

في أصفهان تلقى ضالتك، لما لا نتجول قليلاً في تفاصيل هذه المدينة العريقة والتي تعتبر مقصداً سياحياً مهماً للكثير من السواح العرب والأجانب. تُعرف مدينة أصفهان بإسم (نصف العالم) وكانت ومازالت محط أنظار الساعين إلى الحصول على تجربة سياحية فريدة من نوعها. وأهم ما يميز هذه المدينة هو مساجدها وقصورها التي تعتبر تحفة فنية ونموذجاً رائعاً يظهر جمال الهندسة المعمارية الرائعة القادرة على سرقة انتباهك وأخذك إلى عالم مليء بالروعة والذهول. لكن في البداية لنتحدث قليلاً عن تاريخ هذه المدينة.

أصفهان على مر التاريخ

تبوّأت أصفهان عبر تاريخها مكانة مرموقة، فكانت عاصمة السلاجقة في القرن الخامس الهجري، وعاصمة الصفويين حتى قدوم حتى الغزو الأفغاني إذ انتقلت العاصمة إلى طهران. وكانت محط اهتمام جميع حكامها فقد جعل منها الشاه عباس مدينة ذات جمال أخاذ وساحر، وكما شيّد الشاه عباس الأوّل «مسجد الشاه»، وغطّاه بالآجر المطلي بالميناء، وهو من أبهى الأبنية في العالم ولاسيما بعد أن غطى الشاه صفي الأول أبوابه بالفضة. ومن أهم آثارها ومعالمها البديعة السوق الشاهاني والذي يعرف باسم (قيسارية)، وله مدخل مغطى بالقيشاني الملون، ووسطه متوج بقبة، وبرج "خواجه عالم" الذي يطلق عليه اسم (غُلبر) ویعني المحمل بالأزهار إضافةً للقلعة المعروفة باسم "طبرق"، وطريق جهار باغ، ومدرسة مادر شاه، وقصر هشت بهشت، وثلاثة جسور على نهر «زاينده رود»، وميدان شاه الذي ما يزال یجذب الكثير من الأشخاص ومن شتى أنحاء العالم.

مناطق الجذب السياحي

المساجد في ايران:

*المسجد الجامع:

المسجد الجامع أصفهان

والذي أسسه المسلمون عام 644م، فور دخولهم للمدينة، في بدايته كان عبارة عن مسجد صغير، رُمَم كثيراً حتى مجيء "السلاجقة" الذين أعادوا بنائه على الصورة الموجود عليها الآن. بني المسجد بشکل کامل من الحجر، وبتضمن أربعة أماكن للصلاة یطلق عليها "الأواوين" إضافةً لقبة المسجد ومحراب داخله التي قام ببنائهما السلطان ملكشاه، والذي يُعدّ من أجمل المحاريب الإيرانيّة.

*مسجد الشيخ لطف الله:

مسجد الشيخ لطف الله

من أهم وأشهر المساجد الموجودة في مدينة أصفهان، يعود بناؤه الى أكثر من 350 عاماً، ويعدّ تحفة فنيّة معماریة جميلة وفريدة، ما یميزه زينته التي تتوضع على قبته ذات اللون العاجيّ، إضافةً إلى زخرفات من الآيات القرانية على جدرانه، وألوانه التي تجذب كل من ينظر إليها والتي ما تزال على وضعها الحالي.

*مسجد امام اصفهان:

أو کما يطلق عليه مسجد شاه أصفهان أو الجامع العباسي. یعود بناؤه إلى العهد الصفوي ويعد رمزاً للثقافة الإسلامية وقد تم بناؤه على الطريقة التقليدية الاصفهانية. یعتبر مسجد شاه اصفهان بالنسبة للكثير أحد أبرز الأعمال الفنية الخالدة والرائعة.

*جامع شاه سلطان حسين

جامع شاه سلطان حسين والمعروف باسم نادر شاه هو من أجمل ما تم بناؤه فبيت الصلاة أشبه بقاعة كبرى تقوم فوق معظم سقفها قبة ضخمة هي من أجمل قباب المسجد، وتحيط بالصحن المستطيل مجنبات على شكل إيوانات ذات طبقتين، ومنظر البوائك المشرفة على الصحن آية في الجمال، وتتصل بإيوانات المجنبات أفنية صغيرة مربعة ومستطيلة في جوانبها غرف للسكن وخلوات للصلاة.

*مسجد بارسيان:

والذي يقع في منطقة بارسيان على مسافة 42 كيلومترا شمال شرقي أصفهان. ويحتوي هذا المسجد على نموذج رائع للبناء القرميدي فی واجهته والتي یمکن رؤيتها بكل سهولة ووضوح يسهل رؤيتها بوضوح كما یتضمن المسجد محراب يحتوي على تحف فريدة من نوعها.

*مسجد داشتي:

یقع هذا المسجد في قرية داشتي. ولعل تاريخ هذا المسجد يرجع إلى القرن الحادي عشر أو الثاني عشر الميلادي. ویتميز بتصمیم بسیط إضافةً إلى صغر حجمه وسهولة الوصول إليه والقراميد المصقولة الزخرفية في البناء المحيط التي نالت إعجاب كل من رأها.

*مسجد جمعة:

یتميز هذا المسجد بتصميمه الجميل والفريد من نوعه، كما يعد نموذجاً وتعبيراً عن أربعمائة عام من العمارة الفارسية التي تظهر جليا في المساحة الصغيرة التي يشغلها المسجد. کما يجمع المسجد العديد من الموضوعات والأفكار الزخرفية التي تسحر کل من ینظر إليها.

القصور

*قصر عالي قابو في اصفهان:

قصر عالي قابو في اصفهان

یقع قصر عالي قابو فی مدينة أصفهان، ويعود بناؤه إلى العهد التيموري. وما یجهله الکثیر هو أن كلمة "عالي قابو" تعني باللغة التركية "البوابة العالية"، تم بناء هذه القصر في بداية القرن الحادي عشر الهجري وبأمر من الملك الصفوي شاه عباس الاول، وكان هذا القصر المكان الذي يستقبل فيه الملوك الصفويون الضيوف رفيعي المستوى وسفراء الدول الأجنبية

*قصر الاربعين عمود في اصفهان:

قصر الاربعين عمود في اصفهان

یتميز هذا القصر ببستانه وحدائقه التي تبلغ مساحتها 67000 متر مربع والتي أحدثت في عهد الشاه "عباس الأول" وتم إكمال مبانيها في عهد سلطنة الشاه عباس الثاني وتتضمن قاعة المرايا، قاعة الثمانية عشر عمود، الغرفتان الكبيرتان الشمالية والجنوبية لقاعة المرايا، وحوض كبير أمام الصالة بكل نقوش الزينه والأعمال الزجاجية وتغطية الجدران والسقوف بالكاشي . وأطلق عليه أسم قصر الاربعين عمود أو جهلستون هو بسبب انعكاس العشرين عمودا داخل المسبح ( الحوض ) والبعض یرجح أن سبب إطلاق هذا الأسم عليه هو ان العدد اربعين يمثل في الثقافه والادب الفارسي رقما مؤثرا ومستعملاً على الدوام.

مدينة اصفهان

كل ما ذكر هو مجرد لمحة عن هذه المدينة العريقة ذات التاريخ المميز والشيق، لذلك في حال كنتم تسعون للحصول على تجربة غنية وفريدة من نوعها وقد لا تتكرر فلا بد لكم من زيارتها والتنعم بجمالها وتفاصيلها التي تلامس القلب والروح والقادرة على أخذكم إلى عالم أخر مليء بالفرح والسرور والتشويق والإثارة. لا تتعجبوا من كل هذه الصفات فنحن نؤكد لكم ونعدكم في اللحظة التي تطأ قدمكم مدينة أصفهان سوف تتمون لو أنكم تبقون العمر كله فيها من أجل الحصول على ذكريات رائعة قد لا تنسى وترافقكم أينما ذهبتم.


أطباء ذات صلة:

الآراء:

اكتبوا آرائكم