7 انواع تركيبات الاسنان المتحركة

تركيبات الاسنان المتحركة | 7 انواع تركيبات الاسنان المتحركة | تركيبات الاسنان

هناك بعض الحالات التي لا يستطيع فيها المريض اللجوء إلى تركيبات الاسنان الثابتة بهدف تعويض الاسنان المفقودة. فيكون الحل الوحيد استخدام تركيبات الاسنان المتحركة والقابلة للإزالة. وبمساعدة اخصائيين طب الأسنان في شركة سريتامد يمكنكم الحصول على افضل انواع تركيبات الاسنان المتحركة في إيران من أجل معالجة المشكلات التي تعانون منها والحصول على ابتسامة متألقة تفيض بالثقة بالنفس.

ما هي تركيبات الاسنان المتحركة؟

تركيبات الاسنان المتحركة على عكس التركيبات الثابتة، فهي تتميز بسهولة الإزالة والتركيب. وبمعنى آخر هي لا تلتصق بالأسنان بشكل شبه دائم. إذ يستطيع المريض إزالتها وإعادة وضعها في أي وقت كان.

انواع تركيبات الاسنان المتحركة

تركيبات الاسنان الجزئية:

يحظى هذا النوع من التركيبات بشعبية كبيرة بين شريحة كبيرة من الأشخاص. ولتركيبات الاسنان الجزئية العديد من الأنواع نذكر منها:

التركيبات الجزئية (الإكرليك):

هذه النوع من التركيبات مصنوع من مادة الإكريليك (البلاستيك) والتي تتميز بمظهرها القريب من مظهر الأسنان الطبيعية. إضافةً إلى أن تركيبات الإكريليك تمتلك قاعدة مشابه للثة وتستخدم لتركيب الاسنان الاصطناعية البيضاء عليها. ولكن تصنف ضمن قائمة العلاجات المؤقتة، وما يميزها هو أنها تستخدم من أجل تعويض كافة الأسنان أو عدد معين وهذا ما يقرره الطبيب المختص وفقاً لحالة المريض. عيبها هو أنها مرنة غير صلبة فهي قابلة للانكسار في حال اصطدامها بجسم صلب.

تركيبات كوبالت كروم:

تركيبات الأسنان المتحركة

يتميز هذا النوع من تركيبات الاسنان المتحركة بطول العمر وقوته ومتانته مقارنة بتركيبات الاسنان الأخرى، إضافة لثباته أثناء تناول الطعام والكلام ويصنف ضمن قائمة العلاجات الدائمة. لا يغطي مساحه كبيرة من أنسجة الفم بخلاف التركيبات المتحركة التقليدية الأخرى هذا ما يساعد المريض على التأقلم معه بسرعة وسهولة.

التركيبات المرنة:

هذا النوع من التركيبات يحتوي على مزيج من مادة الإكريليك ومواد أخرى أهمها الكوبالت والكروم.
ويؤثر جزئها المعدني الظاهر على مظهر الأسنان، فيشعر المرضى بعدم الثقة بالنفس. ولهذا السبب تم صناعة نماذج أخرى للتركيبات الجزئية يكون لونها مشابه إلى حد ما لون الاسنان الطبيعي. هذه النوع من التركيبات تشبه إلى حد ما الأسنان العادية ولها خصائص مرنة، بمعنى أنها تتكيف ويتغير حجمها مع طبيعة جسم الأسنان سواء أصبح هزيلاً او سميناً.

تركيبات الاسنان الكاملة:

يستخدم هذا النوع من تركيبات الاسنان المتحركة والمعروف باسم الأسنان الاصطناعية، من قبل الأشخاص الذين يعانون من فقدان كافة الأسنان في أحد الفكين. ونتيجة لظهور زراعة الاسنان أصبح هذا النوع قليل الاستخدام، ولكن ما يزال حل مناسباً لشريحة من الأشخاص نظراً لتكلفته المنخفضة.
وتنقسم الأسنان الاصطناعية إلى قسمين الأول هو الأسنان والثاني اللثة الاصطناعية.

التركيبات الهلامية:

انواع تركيبات الاسنان المتحركة

تركيبات الاسنان الهلامية أو كما يطلق عليها اللثة الناعمة، هي أحد انواع تركيبات الاسنان المتحركة. وهي عبارة عن طبقة تتراوح سماكتها بين ١ إلى ٢ مم يتم استخدامها تحت اللثة لفترة زمنية قصيرة. وباستخدام هذه اللثة الناعمة يستطيع المريض التخلص من الالتهابات والتورم الذي يتعرض له. ولكن لا ينصح الأطباء باستخدام هذا النوع من التركيبات بشكل دائم لأنه ومع مرور الوقت، من الوارد أن تتعرض أنسجة اللثة للضرر والتلف، إضافةً إلى صعوبة تنظيفها وهذا ما يجعلها بيئة مناسبة لنمو البكتيريا والفطريات.

بدلة سنية ترفيدية:

مزايا تركيبات الاسنان المتحركة

هي أحد انواع تركيبات الاسنان المتحركة، وهي شبه قابلة للإزالة ويتم تثبيتها على واحد أو أكثر من الأسنان الطبيعية المتبقية. وبالمقارنة بينها وبين تركيبات الاسنان الكاملة فهي أكثر راحة، وأقل راحة إذا ما تم مقارنتها بتركيبات الاسنان الثابتة. وهذا النوع من التركيبات يمتلك ما يسمى بالمرفق والتي تستخدم من أجل تعليق الأسنان وتثبيتها داخل الفم بشكل جيد. وكما ذكرنا فهذا النوع من التركيبات قابل للإزالة ما يُمكن المريض من تنظيفها ورعايتها بكل راحة وبشكل جيد.
مع مرور الوقت يصبح المرفق المستخدم في تعليق وتثبيت الأسنان غير قابل للاستخدام ويمكن استبداله بكل سهولة بمساعدة الطبيب المختص.

ما هي مزايا تركيبات الاسنان المتحركة؟

  • قدرتها على معالجة مشكلة الأسنان المفقودة، فهي تحل محلها.
  • قدرتها على تغطية أنسجة اللثة.
  • يمكنها أن تمنح مظهر جميل، وهي مناسبة للأشخاص الذين يعانون من تحلل اللثة.
  • تركيبات الاسنان المتحركة سهلة التنظيف ويمكن القيام بهذه المهمة بكل راحة دون أي صعوبة.
  • قابليتها للتكيف بمعنى إذا فقد المريض المزيد من الأسنان، يمكنه استخدام هذا النوع من التركيبات من أجل تغطية الأماكن التي تخلو من الأسنان وذلك من خلال إيجاد بعض التغييرات الطفيفة في تصميم التركيبات.
  • التكلفة المنخفضة والتي تعتبر مناسبة ومقبولة بالنسبة للكثير من الأشخاص.

ما هي عيوب تركيبات الاسنان المتحركة؟

  • الخطاف المستخدم في تركيبات الاسنان المتحركة يستند على الأسنان المجاورة للتركيبات، وهذا يؤدي ومع مرور الزمن إلى إلحاق الضرر بتلك الأسنان.
  • يجب على المريض ضبط تركيبات الأسنان المتحركة بشكل شبه مستمر من أجل أن تتكيف مع اللثة.
  • الأسنان الاصطناعية يجب استبدالها كل ٥ إلى ١٠ سنوات.

ما هي اسعار تركيبات الاسنان المتحركة في إيران؟

عادة ما يتم حساب تكلفة تركيبات الاسنان المتحركة على أساس المواد المستخدمة في تصنيعها، إضافةً إلى أجور الطبيب المشرف على مرحلة العلاج. ولا يمكن ان ننسى المختبر الذي يقوم بتصنيع هذه التركيبات. وبشكل عام تعتمد تكلفة تركيبات الاسنان المتحركة على الطبيب المختص.
تستطيع شركة سريتامد وبمساعدة كادرها الطبي ذوي الخبرة، أن ترشدكم إلى أمهر أطباء الأسنان، الذين يقدمون تكلفة مناسبة ومقبولة، إضافةً للمعدات الطبية الأمنة والحديثة المستخدمة خلال رحلة العلاج. لاستفساراتكم حول تركيبات اسنان متحركة كل ما عليكم فعله هو التواصل معنا وستحصلون على إجابتكم في أسرع وقت ممكن. سريتامد صحتك مهمة بالنسبة لك وأولوية بالنسبة لنا. انقر هنا


أطباء ذات صلة:

الآراء:

اكتبوا آرائكم