كيفية تقويم الاسنان

تقويم الاسنان | 10 أشياء تحتاج إلى معرفتها عن تقويم الأسنان

هل سبق لك أن لاحظت مكان إغلاق أسنانك عندما تضعها فوق بعضها ؟ هل يوجد تناسق او تطابق بين الخطوط الوسطى لأسنانك العلوية و السفلية ؟ هناك فرع متخصص في طب الأسنان إسمه تقويم الاسنان , يقوم بإصلاح التشوهات , عدم الإنتظام , عدم التناسق بين الفك و الأسنان , أمراض الفك , و أحيانا حسب تشخيص الطبيب يتم علاج إنحرافات الفك . يشيرعدم تطابق الأسنان و أيضا أعراض أخرى الى أن الأسنان بحاجة الى تقويم , فيما يلي سوف نبين لكم هذه الأعراض و طرق تقويم الأسنان . إليك كل ما تحتاج لمعرفته قبل تقويم الأسنان.

لماذا نلجأ لوضع تقويم الأسنان ؟

عدم تموضع الأسنان بشكل سليم في مكانها الصحيح يؤدي الى العديد من المشاكل الصحية , لأنه من الصعب الحفاظ على نظافة الأسنان . بالإضافة الى ذلك فقد تنشأ مشاكل أخرى على المدى الطويل , بما في ذلك :

تقويم الاسنان

  • عدم تناسق الأسنان يؤدي الى مزيد من الضغط على الأسنان المسؤولة عن مضغ الطعام , لذلك فهو يزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان .
  • عدم مضغ الطعام جيدا يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي .
  • ألم في الرأس , الكتفين , الرقبة و الظهر .
  • مشاكل في المفصل الصدغي الفكي (TMJ) .
  • أمراض اللثة

بمساعدة تقويم الأسنان يمكن منع بروز هذه المشاكل . من فوائد تقويم الأسنان المحافظة على صحة الفم , أسنان سليمة لمدة أطول ومظهر جميل .

لمزيد من المعلومات حول تقويم الأسنان في إيران وللحصول على استشارة مجانية من أطبائنا ، انقر فوق الكلمات الخضراء

علائم تشير الى أنك بحاجة لتقويم أسنانك :

يمكن فقط للأخصائيين تحديد ما إذا كنت بحاجة الى تقويم عن طريق الفحص و إستخدام أدوات خاصة . و إليك بعض العلامات التي قد تشير الى أنك مرشح لوضع تقويم الأسنان . قم بزيارة أخصائيي التقويم إذا كانت لديك هذه الأعراض , أو اتصل بأطبائنا لمعرفة ما إذا كنت بحاجة الى وضع تقويم أسنان.

تزاحم الأسنان(crowding):

عندما يكون هناك عدد كبير من الأسنان (أكثرمن الحد الطبيعي) في جهة واحدة , هذه الحالة تسبب تداخل الأسنان .

Overbite:

عندما تغطي الأسنان الأمامية للفك العلوي , ثلث أسنان الفك السلفي عند إغلاق الفم.

Underbite:

عندما تكون الأسنان السفلية تتقدم على الأسنان العلوية , بحيث أن الأسنان العلوية تكون في الخلف أكثر من الحد الطبيعي .

Crossbite:

عادة , يجب أن تغطي الأسنان العلوية جزءا من الأسنان السفلية . تحدث العضة المتقاطعة عندما تنعكس الحالة ولا تستقر الأسنان العلوية بشكل صحيح على الأسنان السفلية عند المضغ .

Spacing:

المسافة بين الأسنان تنتج عن إقتلاع , سقوط أو عدم نمو سن من الاسنان , أو نموه بشكل غير كامل .

Open bite:

تنتج هذه الحالة عن وجود خلل في إطباق الفكين بحيث لا تلتقي الأسنان الأمامية في الفك العلوي مع أسنان الفك السفلي , مما يؤدي الى وجود فجوة بين الأسنان الأمامية

Misplaced midline:

عندما لا يتم محاذاة الخط بين الأسنان العلوية والخط الاوسط للأسنان السفلية .

أنواع تقويم الأسنان :

أنواع تقويم الأسنان

أنواع تقويم الأسنان  تحدده الأجهزة المستخدمة في العلاج . وفقا لأنواع الأجهزة , يتم تقسيم تقويم الأسنان الى ثلاثة أجهزة :

  • تقویم الأسنان الثابت
  • تقويم الأسنان المتحرك
  • تقويم الأسنان الغير مرئي

ما هو الفرق بين كل من هذه الطرق ؟ وما سبب إختيار أي من هذه الأساليب ؟ لقد تناولنا كل هذه الأسئلة في مقال بعنوان أنواع تقويم الأسنان . فقط أنقر هنا لقراءتها.

أفضل سن لوضع تقويم الأسنان :

يمكن إجراء هذا العلاج لجميع المراحل العمرية . ولكن أفضل مرحلة هي مرحلة الطفولة . ولكن يجدر بالذكر الى أنه يجب أن تكون أسنان الطفل الدائمة قد نمت بشكل كامل . وفي النتيجة ، ما يهم في تقويم الأسنان هو عدد الأسنان الدائمة و ليس عمر المريض .

وفقا لآراء أطباء الأسنان في إيران ، فإن أفضل سن لتقويم الأسنان هو لحد 12 عاما ، و بعد هذا العمر تزداد مدة العلاج لتحقيق النتيجة المرجوة .

ما هي مدة العلاج التقويمي ؟

مدة العلاج

تختلف مدة العلاج من شخص الى آخر ، و قد تستمر بأنواعها المختلفة من 6 أشهر الى 3 سنوات . توجد أربع عوامل تؤثر على مدة العلاج : العمر ، شدة الشذوذ  ، مدى الإلتزام بإرشادات الطبيب المختص و نوع التقويم .

  • العمر

يستطيع جميع الأشخاص من جميع الفئات العمرية وضع تقويم الأسنان ، ولكن يحصل الأطفال والشباب على نتائج أسرع و أفضل .

نظرا لأن الفكين في مرحلة الطفولة يكونان في حالة نمو ، إذا تمت مراجعة الطبيب المختص في الوقت المناسب يمكن بسهولة معالجة أي مشكلة في الهيكل العظمي أو في الفم دون الحاجة الى جراحة . يتم علاج تقويم الأسنان في مرحلة المراهقة بشكل أسرع ، أسهل و أكثر شمولا .

أما في مرحلة البلوغ ، يتوجب على البالغين قضاء المزيد من الوقت في علاج تقويم الأسنان لتحقيق النتائج المرجوة بسبب توقف النمو .

  • شدة الشذوذ :

أحد العوامل الأخرى التي تؤثر خلال فترة العلاج ، هي شدة الاضطرابات والشذوذ في شكل الأسنان والمشاكل التي لدى المريض . مشكلة الأسنان الغير منظمة يمكن علاجها في غضون سنة أو أقل لكن المرضى الذين يعانون من شذوذ و تشوهات في الفك فسوف يستغرق العلاج مدة أطول .

  • الإلتزام بإرشادات الطبيب :

الإلتزام بنصائح و إرشادات طبيب الأسنان و تعاون المريض ، يمكن أن يقصر مدة العلاج و الحصول على نتيجة افضل . التعاون يشمل المحافظة على نظافة الأسنان التقويمية ، الحضور المنتظم الى المواعيد التي يحددها الطبيب المختص و إستخدام تقويم الأسنان وفقا للتعليمات .

من الحصول على الاستشاره المجانيه من اطبائنا يمكنكم ان تضغطوا هنا و تملؤو إستماره الأستشاره. او ترسلوا لنا مستنداتكم، سيساعدونكم اطبائنا بأسرع وقت ممكن.

  • نوع التقويم :

يؤثر نوع جهاز التقويم المستخدم في العلاج على طول فترة العلاج .

تكلفة تقويم الأسنان في إيران 

تعتمد تكلفة تقويم الأسنان في إيران على عوامل مختلفة مثل شدة الحالة المرضية ، طول فترة العلاج و نوع التقويم و ما الى ذلك . أنقر هنا لمعرفة المزيد حول التكلفة.

 

 

 

 

  

اطرح السؤال مجانًا من طبيب متخصص

أطباء ذات صلة:

الآراء:

اكتبوا آرائكم

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.تم وضع علامة على الأجزاء المطلوبة*