انواع التقويم الاسنان

تقويم الأسنان : انواع التقويم الاسنان | اقل مدة تقويم الاسنان

انواع التقويم الاسنان

يلعب الفم والأسنان دوراً في مهماً في جمال الوجه وزيادة الثقة في النفس. أصبح موضوع الأسنان أكثر المواضيع انتشاراً ومناقشة في زمننا الحالي ويتساءل الكثيرون كيف يمكنني معالجة مشكلة أسناني؟؟ كيف أعالج مشكلة عدم تناسقها وترتيبها؟؟ شكلها يؤثر يشكل كبير على جمال وجهي وثقتي بنفسي.

الجواب بسيط، انواع التقويم الاسنان الذي يعد فرع من فروع طب الأسنان، و جزءاً مهماً لا يتجزأ منه. تعود أول محاولة مسجلة لتقويم الاسنان إلى (٢٥-٥٠ق.م) لكنه كان بدائياً يسبب الكثير من الألآم ونتائج لم تكن جيدة نوعاً ما.أما اليوم أصبح تقويم الاسنان أكثر سهولة ونتائجه أكثر دقة، وصاحب الدور الرئيسي في معالجة مشاكل الأسنان كعدم ترتيبها وتنظيمها، عيوب الفكين وعدم تناسقهما.ومع التطور الذي شهده طب الأسنان أصبح لتقويم الاسنان أنواع وأشكال مختلفة، لكل منها وظيفة خاصة ولكن النتيجة واحدة.يتم تحديد انواع التقويم الاسنان (ثابت،متحرك،شفاف) من قبل الطبيب المختص تبعاً لمستوى تقدم و نوع المشكلة.

اقرأ مزيدتقويم الأسنان

تقويم الاسنان الثابت

أصبح تقويم الاسنان الثابت في الفترة الأخيرة مرغوباً للكثير، لما حققه من نتائج مرغوبة وممتازة في معالجة مشاكل عدم ترتيب وتناظم الأسنان.
تقويم الاسنان الثابت هو أفضل انواع التقويم الاسنان وأكثرها شيوعًا وهو مناسب للأطفال والكبار. يتكون تقويم الاسنان الثابت من دعامات تكون ثابتة تتصل بالأسنان ولا يمكن نزعها و إخراجها من الفم.

انواع التقويم الاسنان الثابت:

الحاصرات(bracket)

انواع التقويم الاسنان

يعتبر من أكثر انواع التقويم الاسنان الثابت انتشاراً وشيوعاً. لكن يحاول الكثير استبداله بأنواع نظراً لأنه ظاهر غير شفاف، ويؤثر على جمال الوجه والفم ويقلل من ثقة المريض بنفسه.
في هذه النوع يتم استخدام الحاصرات و الأسلاك والقطع المطاطية. يقوم الطبيب المختص بوضع الحاصرات على الأسنان ثم يقوم بتمرير السلك المعدني من خلالها على الأسنان. ومن بعدها يتم ثبيت السلك عن طريق قطع مطاطية صغيرة. وتتكون الحاصرات من مادة الحديد أو السراميك.

التقويم الداخلي(Lingual Braces)

يعتبر من الأنواع المرغوبة نظراً لنتائجه المذهلة، وعدم ظهوره ورؤيته. هذا ما يجعله حل مناسب للكثير من الأشخاص الذين يطمحون لمعالجة مشاكل الأسنان والحفاظ على مظهرهم.
تقويم الاسنان الداخلي يتم تثبيته على السطح الداخلي للأسنان قرب اللسان وهو غير ظاهر لا يمكن رؤيته. هذا النوع من انواع التقويم الاسنان يتشابه بالشكل والوظيفة (تقنية التحريك)مع التقويم التقليدي الذي يثبت على السطح الخارجي أو الجهة الأمامية للأسنان.

(دايمون)

أنواع تقويم الأسنان

اقتحم تقويم الاسنان دايمون عالم طب الأسنان حديثاً، وحاذ على إعجاب وتأييد الكثير، نظراً لنتائجه الممتازة، وعدم معاناة المريض أثناء استخدامه.
يعتبر دايمون من الأنواع الحديثة لتقويم الاسنان . بدلاً من استخدام القطع المطاطية من أجل وصل الحاصرات مع السلك المعدني، يوضع دعامات قابلة للفتح والإغلاق. يقوم تقويم دايمون بتحريك الأسنان بشكل سلس ومريح، ما يمكنها من أخذ موضعها الصحيح داخل الفم.
ما يميز تقويم دايمون هو النتائج المثالية التي تصل إليها الأسنان في وقت قياسي، لكنه يحتاج إلى بعض العلاجات التكميلية مثل قلع السن أو جهاز موسعي تقويمي.

انواع التقويم الاسنان (دايمون)

نشط :

في هذا النوع يتم استخدام سلك أسنان أوسع من أجل تشكيل ضغط أكبر على الأسنان، والنتيجة عودة الأسنان إلى مكانها الطبيعي.

غير نشط :

في هذا النوع يتك استخدام سلك أسنان أصغر من أجل أن تتحرك الأسنان بحرية أكثر، وعادة ما يستخدم هذا النوع في بداية العلاج.

مزايا تقويم الاسنان الثابت.

  • يسيطر على الأسنان أثناء تحركها، و يقلل من خطر الإصابة الناتج عن تحرك الأسنان.
  • العلاج أمن ونتيجته مضمونة، وإمكانية عودة الأسنان إلى حالتها الأصلية منخفضة للغاية.
  • العلاج بسيط للغاية وأسعاره معقولة.

سلبيات تقويم الاسنان الثابت.

  • لا تتمتع الدعامات الثابتة بمظهر جذابة وجميل، وتقلل من ثقة المريض بنفسه.
  • الألم الذي تسببه دعامات الأسنان، لأنها تعمل بشكل مستمر ولا يمكن السيطرة على الضغط الذي تشكله على الأسنان.
  • صعوبة تنظيف الأسنان، لأن تقويم الأسنان الثابت غير قابل للإزالة.
  • لتنظيف الأسنان دور مهم خلال فترة العلاج، وإهمالها يؤدي إلى تغيير لون الأسنان وإصابتها بالتسوس.

تقويم الاسنان المتحرك

من الأنواع الجيدة لتقويم الاسنان ولاقا استحسان الكثيرين، لكن يعتبر طريقة جزئية للعلاج. يستخدم تقويم الأسنان المتحرك إما لمعالجة الأسنان ذات الاعوجاج البسيط جداً. أو بعد خلع تقويم الأسنان الثابت. فهو يساعد على تثبيت الأسنان وبقائها في مكانها والمحافظة على شكلها المرتب والمنظم وتصحيح شكل الفك. وقابليته للحركة وسهولة إزالته تساعد المريض على تنظيف أسنانه بشكل سهل وحمايتها من التسوس، وهو مناسب لجميع الفئات العمرية.
و يستخدم لمعالجة تشوهات الفك خصوصاً للأطفال قبل سن ال١٤ لأن هذه الفترة العمرية يكون الجسم في حالة النمو ما يساعد مع التقويم على معالجة التشوه.
يتكون التقويم المتحرك من لوحة وسلك معدني، وطريقة عمله تقوم على تشكيل ضغط مناسب على الأسنان ما يساعدها على العودة بشكل تدريجي إلى مكانها الطبيعي.

انواع التقويم الاسنان المتحرك

تقويم الاسنان المتحرك نوعين:

•(بلاستيكي)

انواع التقويم الاسنان المتحرك

يكون من دعامة بلاستيكية. في هذا النوع يجب أن يراعي المريض ارتداءه يومياً لمدة ١٢ ساعة متواصلة تقريباً، وفي السنة الأول لتركيب التقويم الاسنان حتى بلوغ المريض عمر ال ٢٠ وبعدها يمكنه تقليص فترة استخدام التقويم من ٦ أيام إلى ٣ أيام في الأسبوع وهذا ما يقرره الطبيب المختص.

•(سلكي)

عبارة عن تقويم مكون من دعامة وسلك معدني ٠على شكل قوس علوي، سفلي، يتم الاستفادة منه عن طريق لصقه على الأسنان الستة الأمامية، حفاظاً على بقاء الأسنان مرتبة، منظمة وعلى مستوى واحد.

مزايا تقويم الاسنان المتحرك

  • يمكن إزالة الدعامات بسهولة وتنظيفها.
  • سهولة تركيب وإزالة التقويم تمنح المريض حرية أكثر.
  • الدعامات الموجودة غير ظاهرة ولا تؤثر على جمال الشخص.
  • سهولة التعامل مع التقويم المتحرك، الإرشادات الطبية أسهل و الضرر على الأسنان أقل.

عيوب تقويم الأسنان المتحرك.

  • تعتبر تكلفته مرتفعة بالمقارنة مع تقويم الأسنان الثابت.
  • العلاج أكثر تعقيداً وتعتمد نتيجته على المريض.
  • سهولة فقدان القوالب البلاستيكية الموجودة فيه.
  • غير مناسب للحالات المتقدمة من مشاكل الفك والأسنان.

تقويم الاسنان الشفاف

واحد من العلاجات التي يمكن الاستفادة منها لمعالجة مشاكل الفك والأسنان. يتمتع بصفة مهمة أنه غير مرئي ومخفي وشكله أقل حدة وظهور، ما جعل الطلب عليه يزداد، وأصبح أكثر انواع تقويم الاسنان شيوعاً وانتشاراً. ويتكون من أجهزة متحركة وثابتة.

انواع التقويم الاسنان الشفاف

•تقويم الأسنان السراميكي:

نوع بسيطة غير معقد، يشبه تقويم الأسنان المعدني إلى حد ما. يتكون من مادة السيراميك (ذات اللون العاجي) القريب من لون الأسنان في هذا ما يجعل لون التقويم يندمج مع لون الأسنان الطبيعي فيصبح التقويم صعب الملاحظة، ويمكن ملاحظته فقط من مسافات قريبة جداً. وهو يعتبر ثابت لا يمكن تركيبه أو إزالته إلا بواسطة الطبيب المختص.

•تقويم الاسنان (انفزلاين)

يعتبر واحداً من أفضل أنواع تقويم الأسنان الشفاف، يتميز بالفاعلية العالية وتحقيق النتائج المطلوبة. يتكون من مادة بلاستيكية، ومن أهم صفاته سهولة التركيب والإزالة من قبل المريض ويكون بشكل غلاف يوضع على الأسنان. يصنع خصيصاً للمريض بما يتناسب مع حجم الفك والأسنان.

مزايا تقويم الاسنان الشفاف

  • قابلية الإزالة والتركيب تساعد المريض على تنظيف التقويم و الأسنان بسهولة.
  • لا يحتاج لرعاية فائقة من قبل المريض.
  • يحافظ على جمال الوجه، ويزيد ثقة المريض بنفسه بسبب شفافيته.

سلبيات تقويم الأسنان الشفاف

  • تكلفته مرتفعة.
  • يعتبر غير مناسب لمشاكل الأسنان المعقدة.
  • يجب ارتداء الدعامات لمدة ١٢ ساعة يوميا داخل الفم.
  • غير مناسب لكافة الحالات المرضية.

من الحصول على الاستشاره المجانيه من اطبائنا يمكنكم ان تضغطوا هنا و تملؤو إستماره الأستشاره. او ترسلوا لنا مستنداتكم، سيساعدونكم اطبائنا بأسرع وقت ممكن.


أطباء ذات صلة:

الآراء:

اكتبوا آرائكم