عملية تجميل الفك

عملية تجميل الفك : تجميل الخط الفكين في ايران | تجميل الفك السفلي

عملية تجميل الفك هي واحدة من أكثر عمليات تجميل الوجه شيوعاً، وقد لاقت تأييد شريحة كبيرة من الناس ومن شتى أنحاء العالم. وكثيراً ما نصادف في حياتنا أشخاص يعانون من مشكلة في شكل الفك، وقد نلاحظ فقدانهم لجمال الوجه، وضعف ثقتهم بأنفسهم. لذلك يكون الخيار العلاجي المناسب لهم هو عملية تجميل الفك، التي تساعدهم على استعادة مظهرهم الجميل والمحبب، واطلالة تفيض بالثقة بالنفس.
وفي هذا المقال من موقع سريتامد، سنحيطم علماً بجميع النقاط المتعلقة بهذه الجراحة التجميلية. وفي حال كنتم ترغبون بإجراء هذه الجراحة، وبأحدث التقنيات وعلى يد أمهر الأطباء، فإيران هي الخيار الأمثل والأنسب لكم.

يؤثر الفك وبشكل كبير على جمال الوجه، فلتناسقه درواً كبيراً في إبراز ملامح الوجه ومنحه مزيداً من الجاذبية. وفي حال كنتم تعانون من فك كبير جداً أو صغير، فيكون خياركم الأفضل هو عملية تجميل الفك، وتحقيق أحلام الجمال المثالي التي تراودكم ليلاً، نهاراً.

يمكن أن يتعرض إحدى الفكين أو الاثنين معاً إلى تشوهات أو أمراض الفك. والتي تتضمن نمو الفك أكثر من الحد الطبيعي أو عدم نموه بالشكل الطبيعي والمطلوب، وهذا قد يكون له تأثير سلبي للغاية على جمال الوجه.

عملية تجميل فك

يتم إجراء عملية تجميل الفك (جراحة تقويم الفكين) لتصحيح وعلاج مجموعة واسعة من التشوهات الجزئية أو الشديدة للهيكل العظمي والأسنان وتعديل الفك. ويعتقد الكثير من الأشخاص أنه يمكن الاستعاضة عن عملية تجميل الفك، بتقويم الأسنان وبمختلف أنواعه، لكن هذا الاعتقاد خاطئ، فالغرض الرئيسي للتقويم هو علاج المشاكل البسيطة، التي تؤثر على وظيفة الفك والأسنان، إضافةً لأنه مكمل للعلاج، وفي بعض الحالات قد يُستخدم قبل البدء بالعملية.
أكثر ما يثير قلق وخوف الأشخاص الذين يرغبون بإجراء عملية تجميل الفك، هو الآثار والندبات الناتجة عن الشق والخياطة. ولكن يزول هذا الشعور مباشرة عندما يعلمون أن عملية تجميل الفك والتي تتضمن إصلاح الأجزاء العظمية داخل الفك باستخدام مسامير وألواح واسلاك واربطة، لتثبيت العظام، تتم داخل الفم.

وبالنسبة للأطفال يمكنهم اللجوء إلى خيارات علاجية بديلة للتخلص من أمراض الفك ، كأجهزة الجر الهيكلي، والتي تساعد ومع مرور الزمن على تعويض تأخر نمو الفك.

أنواع عملية تجميل الفك

تنقسم عملية تجميل الفك إلى ثلاثة فئات، وهي كالآتي:
 


يتم تحديد نوع الجراحة المطلوبة لكل مريض من قبل الطبيب المختص، بعد إجراء الفحص اللازم للمريض وتشخيص المشكلة بشكل دقيق. كما يمكن إجراء عملية تجميل الفك بمفردها أو بالاشتراك مع عمليات تجميلية أخرى، مثل عملية تجميل الأنف.

عملية تجميل فك العلوي :

عملية تجميل فك العلوي

يلجأ العديد من الأشخاص إلى عملية تجميل الفك العلوي، لتصحيح، انحسار الفك العلوي، أو إطباق متصالب، أو إطباق مفتوح، أو انخفاض النمو في منتصف الوجه، أو ظهور الكثير من الأسنان أو القليل منها.
تتضمن العملية، قطع العظم الموجود فوق الأسنان ما يسمح للفك العلوي بأكمله بما في ذلك سقف القم والأسنان العلوية بالتحرك كوحدة واحدة. يتم تحريك الفك والأسنان العلوية للأمام حتى تطبق بشكل صحيح مع الأسنان السفلية.

عملية تجميل الفك السفلي :

عملية تجميل الفك السفلي

تساعد هذه العملية على تصحيح، انحسار الفك السفلي، وبروز الفك السفلي.
تتضمن العملية إحداث شقوق خلف الضروس وبالطول لأسفل عظمة الفك بحيث يمكن أن يتحرك الجزء الأمامي من الفك كوحدة واحدة. يليها نقل الفك ذلك إلى موقعه الجديد للأمام أو للخلف. تعمل الصفائح والمسامير على تثبيت عظمة الفك في أثناء التعافي.

جراحة تجميل الذقن :

جراحة تجميل الذقن لتجميل الفك

الهدف من هذه العملية هو تصحيح الذقن الصغير والمعروفة باسم الذقن الناقص. والتي عادة ما يصاحبها فكاً سفلياً متراجعاً بدرجة كبيرة.
تتضمن هذه العملية قطع قطعة من عظام الذقن في الجزء الأمامي من الفك، ويحركها للأمام ويضعها بإحكام في موضع جديد باستخدام الصفائح والمسامير.

أنواع جراحة تجميل الذقن

تكبير الذقن:

يمكن تكبير الذقن باستخدام إحدى الطرق التالية:

عملية ترميم الذقن المنزلق:

تتضمن هذه العملية قطع عظام الذقن وإزالته بعيداً عن باقي عظام الفك، ثم يتم تحريك الفك من أجلىتعويض مكان عظم الذقن. يعتبر هذا الأسلوب الجراحي مناسباً للأشخاص الذين يعانون من تراجع كبير للذقن بالنسبة لباقي الوجه، أو للذين لديهم ذقن طويل ومندفع الى الأمام.

عملية زراعة الذقن:

تستخدم هذه الطريقة من أجل إعادة تشكيل وتكبير ودفع مظهر الذقن إلى الأمام. ويتم ذلك بربط مادة سيليكونية أو مادة مصنوعة من التفلون مع عظم الذقن باستعمال براغي خاصة، حيث تستغرق هذه العملية. يمكن إجراء هذه العملية بصورة غير جراحية أي عن طريق حقن مواد دهنية باستخدام الإبر لتقوية مظهر الذقن.

تصغير الذقن:

تجميل الفك

الهدف من هذا عملية تصغير الذقن، هو تقليل حجم الذقن الكبيرة وتحقيق التوازن لملامح الوجه، إضافةً إلى تحديد الفك وخط العنق.
تتضمن عملية تصغير الذقن، إحداث شق في اللثة السفلية من الشفة، وفصل وإعادة تشكيل العظام في طرف الذقن باستخدام الأدوات الجراحية الخاصة.

نحت الذقن:

هو الأكثر تفضيلاً، ومناسباً للأشخاص الذين يعانون من مشكلة تشوه عظام الذقن نتيجة حادث أو منذ الولادة.
تتضمن العملية إجراء شق في منطقة الذقن إلى الداخل، ويمكن أيضاً إجراء عمليات نحت الذقن عن طريق إجراء شق تحت الذقن.

تقويم الأسنان قبل عملية تجميل الفك

تقويم الأسنان قبل عملية تجميل الفك

في بعض الحالات، وقبل إجراء عملية تجميل الفك، يجب على المريض استخدام تقويم الأسنان لجعل الأسنان أكثر انتظاماً. وبعد انتهاء فترة العلاج يتم إجراء عملية تجميل الفك.

فترة النقاهة بعد عملية تجميل الفك

اليوم، وبفضل التقدم التكنولوجي، أصبح من الممكن إجراء عملية تجميل الفك من داخل الفم، هذا يعني عدم ترك أي ندوب على الوجه.
وفي الطرق الجراحية الحديثة، يتم استخدام البراغي والألواح لإبقاء الفك ثابتاً، مما يسمح للمريض بتحريك الفك مباشرة بعد العملية.
تستمر فترة التعافي الأولية بعد العملية الجراحية حوالي 6 أسابيع، ولكن الشفاء الكامل للفك يستغرق حوالي 9 إلى 12 شهراً.

يحتاج معظم الأشخاص إلى دورة علاج باستخدام تقويم الأسنان من 6 إلى 12 شهراً بعد عملية تجميل الفك لإكمال العلاج ومنح الأسنان الوضعية المناسبة داخل الفم، والحصول على المظهر الصحيح والمطلوب.

نصائح ما بعد عملية تجميل فك

  • من الضروري حصول المريض على فترة نقاهة كافية ولا تقل عن أسبوعين.
  • والبقاء تحت ملاحظة الطبيب المشددة لمدة لا تقل أيضاً عن 48 ساعة بدءاً من وقت الافاقة بهدف التأكد من النتائج وتجنب المضاعفات المحتملة والتعامل معها.
  • تجنب الأنشطة البدنية الصعبة والمرهقة طوال الفترة اللاحقة للجراحة.
  • الالتزام بتعليمات وارشادات الطبيب، والحرص على اتباع الخطة الدوائية اللاحقة للعملية .
  • لن يلاحظ المريض نتائج العملية بصورة واضحة بعد انتهاء العملية، ولكن بعد مرور فترة تتراوح ما بين 10 أيام الى أسبوعين ستبدأ نتائج العملية بالظهور بشكل ملحوظ.

تكلفة عملية تجميل فك

لا يمكن تحديد تكلفة عملية تجميل الفك بشكل دقيق، نظراً لكثرة العوامل التي تؤثر عليها، منها نوع العملية، أجرة الطبيب، المشكلة وشدتها، ونوع تقويم الأسنان وتكلفته.

لمزيد من المعلومات حول عملية تجميل الفك في إيران و تكلفة عملية تجميل الفك في ايران ، ما عليكم سوى التواصل معنا عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو ملء نموذج الاستشارة الطبية المجانية، وستحصلون على إجابتكم خلال مدة أقصاها ٢٤ ساعة. انقر فوق النص الأخضر

اطرح السؤال مجانًا من طبيب متخصص

أطباء ذات صلة:

الآراء:

اكتبوا آرائكم

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.تم وضع علامة على الأجزاء المطلوبة*