كيفية علاج الاورام الحميدة في الانف

الاورام الحميدة في الانف | كيفية علاج الاورام الحميدة في الانف

بالإضافة إلى مظهر الأنف ، هناك مشاكل أخرى تجبرنا على إجراء عمليّة جراحية . تُعتبر الأورام الحميدة في أنف واحدة من هذه المشاكل . تختلف طريقة الأورام الحميدة في أنف عن عمليّة تجميل الأنف وهذه الجراحة أسهل بكثير من عملية تجميل الأنف . كما أنّ فترة الشّفاء أقصر وهي بشكل عام نوع من الجراحة وليس عمليات التجميل .

ما هي اعراض الاورام الحميدة في الانف ؟ هل الزّائدة الأنفية خطيرة ؟ ما هی علاج الاورام الحميدة في الانف ؟ سوف نجيب عن هذه الأسئلة في هذه المقالة ابقو معنا .

ما هي الأورام الحميدة في أنف ؟

يجب أن تكون قد سمعت باسم الزّوائد الأنفيّة أو السّلائل الأنفيّة ، هي عبارة عن كتل ناعمة غير سرطانيّة و غالبًا ما تكون غير مؤلمة . تتكاثر هذه الكتل مثل بذور العنب و تكون في كلا فتحتي الأنف ، ولكن يُمكن رؤيتها أحيانًا بشكل فرديّ . يُعتبر هذا المرض من أمراض الجهاز التّنفسيّ و إذا تُرك دون علاج يُمكن أن يُسبّب العديد من مشاكل في الجهاز التّنفسيّ للشّخص .

 ما هي اعراض الاورام الحميدة في الانف ؟

  • اضطرابات بحاسّة الشّم
  • صداع
  • الشّعور باحتقان الأنف الدّائم
  • السّيلان الأنفيّ
  • الشّخير
  • تراكم البلغم في الحلق
  • إضعاف حاسّة التّذوّق
  • كثرة العطس 

ما هي أعراض الأورام الحميدة

 نظرًا لأنّ الزّوائد الأنفيّة ناتجة عن حساسيّة ، فيُمكن أن تتفاقم في أوقات معيّنة أو في أماكن معيّنة . على سبيل المثال ، يُمكن أن يؤدّي تلقيح النّباتات في الرّبيع والجفاف والطّقس البارد في الخريف والشّتاء إلى جفاف الأنف والحلق . يُمكن أن تكون محرّكات الجهاز التّنفسيّ مثل تلوّث الهواء والدّخّان و رائحة الطّعام المقليّ فعّالة أيضًا في تحفيز و تفاقم الأورام الحميدة في أنف .  

ما هي العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بأورام الأنف الحميدة؟

هناك العديد من العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالأورام الحميدة نذكر منها:

التليف الكيسي:

الاورام الحميدة في الانف

هو عبارة عن اضطراب جيني، يؤدي إلى إنتاج سوائل سميكة غير طبيعيّة، ومُخاط.

المعاناة من حساسيّة الأسبرين:

من الوارد أن تزيد الحساسية من مادة الإسبريت من خطر ظهور الأورام الحميدة.

متلازمة شيرغ ستروس:

تعتبر من الأمراض النادرة، وفي حال الإصابة بها، فهي تؤدي إلى التهاب الأوعية الدمويّة.

الربو:

من الأمراض التنفسية التي تؤدي إلى انقباض الممرات الأنفية، والتهابها.

التهاب الجيوب الأنفية الفطري التحسسي:

عادة ما يحدث هذا الالتهاب نتيجة التعرض للفطريات الموجودة في الهواء.

ماذا يحدث إذا لم يتمّ علاج السّلائل الأنفيّة ؟

كما ذكرنا فإنّ سليلة الأنف مرض تنفسيّ و إذا تُركت دون علاج يُمكن أن تُسبّب أضرارًا بالغة لحاسّة الشّم والتّذوّق ، ومع دخول العدوى إلى الحلق والأنف فإنّها تُسبّب أمراض الجهاز التّنفسيّ والحلق . الشّخير أثناء النّوم هو إصابة أُخرى للزّوائد الأنفيّة غير المعالجة ، وفي الحالات الأكثر شدّة يُمكن أن يغيّر مظهر الأنف .

لأنّ الأورام الحميدة في أنف  تسدّ الممرّات الهوائيّة و تُسبّب التهاب الجيوب الأنفيّة ، فإنّها يُمكن أن تُسبّب العدوى أو نموّ البكتيريا في الفم والأنف ، ممّا يُسبّب رائحة الفمّ الكريهة .

كيف يتم تشخيص الإصابة بالزّوائد الأنفيّة؟

يُمكن لطبيبك تشخيص السّلائل الأنفيّة بعدّة طرق . إذا كانت الكتل قد تضخّمت ، فيُمكن أيضًا اكتشافها عن طريق الفحص الرّوتني . إذا لم يكتشف الطّبيب وجود الزّوائد من خلال الفحص العاديّ ، فيُمكن تشخيصه من خلال التّنظير، التّصوير بالرّنين المغناطيسيّ ، التّصوير المقطعي أو اختبار الحساسيّة .

علاج الاورام الحميدة في الانف

افضل علاج للاورام الحميده

في معظم الحالات ، سيستخدم طبيبك الأدوية الموضعيّة أو العامّة للسّيطرة على التهاب الأنف. يُمكن أن يكون استخدام المضادّات الحيويّة ومضادّات الهيستامين أيضًا علاجًا للسّلائل الأنفيّة . لكن يجب الانتباه إلى عدم تناول أيّ دواء بدون وصفة طبّيّة . لأنّه يُمكن أن يكون لها عواقب لا يمكن إصلاحها .

للحصول على استشارة مجّانيّة من أطبّائنا ، يُمكنك التّواصل معنا من خلال النقر على زر الواتساب .

إذا لم تكن العلاجات الطّبّيّة فعّالة ، فيُمكن استخدام الإجراءات الجراحيّة لإزالة أورام الجيوب الأنفية الحميدة  .

عادة ما يتمّ إجراء الجراحة لإزالة أورام الجيوب الأنفية الحميدة  بطريقتين :

  • الطّريقة الأولى تُسمّى استئصال السّلائل وهي جراحة خارجيّة بدون تخدير. هذا هو العلاج الأكثر شيوعًا .
  • الطّريقة الثّانية تُسمّى تنظير الجيوب الأنفيّة و تُستخدم لعلاج الزّوائد الأنفيّة الحادّة .

يُمكن أن يكون لجراحة الأورام الحميدة في أنف آثار جانبيّة . مثل ضعف حاسّة الشّم والتّذوّق والنّزيف أو التهابات . لكن كيف يُمكن منع هذه المضاعفات ؟ يُمكنك منع المضاعفات الجراحيّة من خلال تطبيق نصائح الطّبيب بشكل جيّد واختيار طبيب ذو خبرة . نساعدك في اختيار أفضل الأطّبّاء الإيرانيين . فقط انقر فوق زرّ الواتساب .

تكلفة علاج أورام الحميدة في لانف في ايران :

تختلف تكلفة جراحة الزّوائد الأنفيّة باختلاف العمليّة الجراحيّة . يبلغ متوسّط تكلفة هذه الجراحة في إيران 560 دولارًا . يُرجى الملاحظة أنّ هذا السّعر قد يكون أقلّ اعتمادًا على الإجراء الجراحيّ . ونحن نقترح أنّه من الأفضل أن تُجرى جراحة الزّوائد مع عمليّة تجميل الأنف . بالإضافة إلى علاج مشكلة الزّوائد فهو يجعل أنفك أجمل . يُمكنك القيام بالأمرين بتكلفة معقولة في أفضل العيادات في إيران من قبل شركة سريتامد .

انقر فوق زر الواتساب للحصول على معلومات مفصّلة حول تكلفة علاج أورام الحميدة في لانف في ايران

ما هي أنواع الأورام الحميدة؟

الأورام غير السرطانية:

هي عبارة عن تجمع نسيجي، والتي عادة ما تنمو في تجويف الأنف أو الجيوب الأنفيّة. تعتبر من الأورام غير الخطرة، وتتم إزالتها عن طريق الجراحة.

الأورام الأنفية الحميدة:

من أكثر الأورام شيوعاً وانتشاراً، وعادة ما تنشأ نتيجة للحساسيّة أو الربو، وهي عبارة عن نمو غير طبيعي للبطانة المخاطية للأنف والجيوب الأنفيّة.

الورم الحليمي المقلوب:

هو ورم يظهر على شكل زوائد لحمية(الثآليل) داخل التجويف الأنفي، وباعتبار الورم الحليمي المقلوب ورماً حميداً وغير سرطانياً، إلّا أنه يُشكّل خطراً على المريض؛ وتكمن خطورته في قدرته على تدمير العظام المحيطة، والنمو في الأنسجة القريبة من الجيوب الأنفية. تتم إزالته من خلال الجراحة وباستخدام منظار داخلي.

ما هي مضاعفات الأورام الحميدة ؟

  • توقف وبدء التنفس بشكل متكرر أثناءوالنوم، وتعرف هذه الحالة باسم انقطاع النفس النومي.
  • نوبات تفاقم الربو، من الممكن أن يؤدي التهاب
  • الجيوب الأنفية بشكل مزمن إلى تفاقم الربو.
  • التهاب الجيوب الأنفية، يصبح المريض أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية، بسبب الأورام الحميدة.

اتصل بنا عبر WhatsApp لمزيد من المعلومات والاستشارة المجانية من أطبائنا

ما هي أسباب الإصابة بأورام الأنف الحميدة؟ وما هي أعراضها؟

ما هي أسباب الإصابة بأورام الأنف الحميدة

حتی الآن لم یتوصل الأطباء إلى معرفة السبب الرئيسي للإصابة بأورام الأنف الحميدة، ولكن عادةً ما تبدأ الأورام الحميدة بالظهور والنمو في الأنف بعد التعرّض المستمرّ لالتهاب الأنف والجيوب الأنفيّة، لا سيّما التهاب الجيوب الأنفية المزمن، وقد تظهر بعض أنواع هذه الأورام بفعل الإصابة بعدوى فيروسيّة.
عادة لا تسبب الأورام الحميدة أيّ أعراض في بداية نموها، لكن في حال زيادة نموها وزيادة حجمها تبدأ الأعراض بالظّهور، منها الصداع، السيلان، النزيف الأنفي، انسداد الأنف.


أطباء ذات صلة:

الآراء:

اكتبوا آرائكم