خراج الأسنان : سبب - أعراض - علاج

خراج الأسنان : سبب - أعراض - علاج | تأثير أمراض اللثة على خراج الأسنان

سبب و أعراض و علاج خراج الاسنان

خراج الأسنان، هو من الأمراض المعدية الفم ويحدث في أشخاص مختلفين بفئات عمرية مختلفة؛ سبب خراج الأسنان یکون نقص النظافة. اذا تصاب الأسنان خراجات، یصاب بالعدوى وتتورم ، وإذا تركت دون العلاج، يمكن أن تنتشر العدوى إلى أجزاء الأخرى من الجسم،  کانتشاره فی الرأس والرقبة. لذلك ، يجب أن ترى الطبيب الأسنان على الفور للعلاج خراج الأسنان والوقاية من الأمراض الأخرى التي يسببها الخراج. في هذا القسم من موقع الكتروني السریتامد، سنشرح لك أسباب خراج الأسنان وأعراض خراج الاسنان وطرق العلاج خراج الأسنان. إذا واجهت هذا المرض، يمكنك الاتصال بمتخصصينا بالاستشارة المجانية وإن ترید يمكنك المراجعة الی الإيران لعلاج الخراج الأسنان عندنا فی الإيران.

أنواع خراج الاسنان

خراج الأسنان

الخراجات من المضاعفات المؤلمة من المجموعة من أمراض اللثة والأسنان التي ینشأ حول الجذر السن المعدية. عندما يحدث تسوس الأسنان، تسبب البكتيريا المعدية فی الأسنان واللثة والنخاع العظام، ثم یقع التورم والخراجات في الأسنان.

بشكل عام ، تنقسم الخراجات إلى النوعين التاليين:

خراج اللثة (الخراج اللثوي):

خراج اللثة ناتجًا عن عدوى في المساحة بين السن واللثة عادة و هو ناتجة عن التصاق الطعام بين اللثة والأسنان. إذا تركت دون العلاج، يمكن أن ينتشر خراج اللثة إلى اللثة والعظم.

خراج الاسنان (خراج المحیطی):

خراج الاسنان يتشكل فی السن ويحدث عندما يكون عصب السن ميتاً أو مدمراً. إذا ترك هذا النوع من خراج الأسنان دون العلاج، يمكن أن ينتشر من جذر السن إلى العظام المحيطة به وينتشر فیه.

أعراض خراج الاسنان

أعراض خراج الاسنان

قد لا تكون بعض الأمراض اللثة والفم مرئية في البداية وفي المراحل الأولیة وقد تسبب أعراضًا بسيطة، ولكن لیس کذلک خراجات الأسنان. في بعض الأحيان تكون العدوى في موقع الخراج غير مؤلمة أو وجد قليل من ألم. إذا ترك خراج الأسنان دون علاج، يمكن أن تستمر العدوى لأشهر أو حتى سنوات. في الواقع، لا يمكن علاج الخراج من تلقاء نفسه، لذلك لا ينبغي تغافل أعراضه.

أكثر أعراض الخراج وضوحًا هي الألم المستمر والشديد في منطقة الخراج؛ تشمل الأعراض الأخرى:

  • تورم اللثة
  • احمرار اللثة
  • الشعور بطعم سيئ في الفم
  • رائحة الفم الكريهة
  • الحساسية للأطعمة الساخنة والباردة
  • ألم الفك
  • حمى
  • تورم في الوجه والخدين والرقبة
  • صعوبة في التنفس أو البلع

السبب الأكثر شيوعًا لخراج الأسنان (سبب خراج الاسنان)

يحدث خراج الاسنان بسبب البكتيريا في الفم التي تسبب التهابات في الفراغ بين الأسنان واللثة. لكن الأسباب الأكثر شيوعًا هي:

نقص النظافة الفم و الأسنان:

إذا لم تقم الانتظام فی التنظيف أسنان، فسوف يتراكم الطعام على الأسنان ويتسبب في نمو البكتيريا وخراج الاسنان في النهاية.

تسوس الأسنان:

يسبب تسوس الأسنان نمو البكتيريا في الأسنان واللثة ويسبب وجود العدوى والخراج.

انقر هنا لمزيد من المعلومات حول تسوس الأسنان

تشققات الأسنان:

المينا الأسنان المتشققة ضعيف وهش؛ فلذا يمكن أن تكون التجاويف والشقوق التي تم إنشاؤها على الأسنان مكانًا جيدًا لتنمو البكتيريا و العدوى الأسنان ونقلها إلى جذر السن.

أمراض اللثة:

عدوى الأسنان التي تسببها أمراض اللثة تسبب خراج الأسنان وتدمره.

هل تريد معرفة المزيد عن أمراض اللثة ؟ انقر فوق النص الأخضر

ضعف الجهاز المناعي:

أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة یصیب اکثر من غیرهم بهذه المضاعفات، لعدم قدرة الجسم على المكافحة العدوى. من بينهم مرضى السكري ، أو الأشخاص الذين يعالجون من السرطان.

علاج خراج الأسنان

الغایة من علاج خراج الاسنان یکون زوال العدوى. لذلك، يستخدم طبيب الأسنان الطرق التالية لعلاج الخراجات:

المضادات الحيوية:

إذا انتشرت العدوى من الخراج إلى الفك أو أجزاء أخرى فی الجسم، يتم وصف المضادات الحيوية عادةً لمنع المزيد من انتشار العدوى.

خلع الأسنان:

إذا لم يتمكن طبيب الأسنان من إيجاد طريقة للحفاظ على السن الخراج، فإنه سیخلع السن المتضرر ويخلي العدوى.

قناة الجذر السن:

قناة الجذر السن یکون من أكثر الطرق فعالية لعلاج خراجات الأسنان والحفاظ عليها اثراً. خلال عملية قناة الجذر، يخترق طبيب الأسنان ويحلق السن ويزيل الأنسجة الموجودة بداخله حتى تخلیة عدوى الأسنان. ثم سيغطي السن. في هذه الحالة، تكون الأسنان المستعادة مشابهة في المظهر والوظيفة بالأسنان الأخرى.

الجراحة:

في بعض الحالات، يلزم إجراء الجراحة صغيرة وشق لإزالة العدوى في موقع الخراج.

الوقاية من تسوس الأسنان یکون من الضروريات لمنع خراجات الأسنان. تحدث الخراجات في جميع الأشخاص الذين لا يبحثون العلاج لكسر الأسنان أو تشققها، أو الجذور المعرضة للتلف، أو تسوس العميق الأسنان. يمكن أن تحدث خراج الأسنان عند الأطفال. لهذا السبب ، يمكن الوقاية من هذا المرض والمضاعفات بالمراجعة المنتظمة الی الطبيب الأسنان وفحص الأسنان والعناية بها. من خلال استشارة المجانية، يمكن لمتخصصي الخراج السریتامد إرشادك خلال الخراجات واستخدام أفضل علاج لتحسين خراج الأسنان.

اتصل بنا للحصول على مزيد من المعلومات حول علاج خراج الأسنان


أطباء ذات صلة:

الآراء:

اكتبوا آرائكم