أيهما أفضل جسور الأسنان أم زراعة الأسنان

الجسر الاسنان | أيهما أفضل جسور الأسنان أم زراعة الأسنان ؟

الأشخاص الذين فقدوا أسنانهم توجد لهم طريقتين لتعويض السن المفقود: الجسر الاسنان أو زرع الاسنان ، لكن أي طريقة أفضل للعلاج و التجميل؟

في هذه المقالة من سريتامد سنتكلم عن الطريقتين و نقوم بمقارنتهما مع بعض و نذكر فوائد و أضرار الطريقتين حتى تتخذون القرار المناسب بمساعدتنا و الإستشارة مع طبيب الأسنان.يمكنكم إستخدام هاتين الطريقتين في ايران تحت متابعة أفضل و أجهز العيادات للأسنان.

فقد سن واحد أو أكثر لأسباب مختلفة تسبب بوجود فراغات في الفم و يؤدي إلى مظهر غير جميل ، حالياً تبعاً لإهتمام الناس بجمال المظهر أطباء الأسنان يقترحون الجسر الاسنان أو زرع الاسنان لإعادة المظهر الجميل للأسنان و لتعويض الأسنان المفقودة . كل من الطرق لها أضرار و فوائد و تستخدم الطريقة الأفضل تبعاً لشروط المريض و نصيحة الطبيب.

مقارنة جسر الأسنان و زراعة الاسنان

توجد هنالك فوائد و أضرار لجسر الأسنان و زرع الاسنان بالنسبة لبعضهم البعض و سنذكر لكم في هذا القسم من موقع سريتامد أهم هذه الفروق:

إعادة هيكلة الأسنان:

لوضع الجسر الاسنان ، تعمل الأسنان المجاورة للمنطقة الخالية من الأسنان كقاعدة و في بعض الأحيان عند شروط خاصة يجب إزالة جزء من طبقة المينا التي تغلف الأسنان و من ثم يتم تركيب جسر الأسنان ، اذا كانت الأسنان سليمة ، إستخدام جسر الأسنان يسبب فقدان الكثير من العاج للأسنان و في هذه الحالة ينصح الأطباء بإستخدام زرع الأسنان، لأن زرع الأسنان بدون ايجاد أي ضرر للسن المجاور من السن المفقود يمكن أن يملأ السن المفقود فقط.

أيضا زرع الاسنان تناسب الأشخاص الذين فقدوا أكثر من سن في فك واحد.

مدة الفاعلية :

على الرغم من أن الحفاظ على نظافة الفم و الأسنان تزيد من مدة فاعلية كلا الطريقتين لكن زراعة الاسنان تدوم أكثر من الجسر الاسنان.

الحفاظ على نظافة الفم و الأسنان:

زرع الأسنان و جسر الأسنان يحتاجان إلى الرعاية و النظافة ، تنظيف و رعاية زرع الأسنان لا تفرق عن الأسنان الطبيعية لكن تركيب جسر الأسنان يصعب تنظيفه بسبب صعوبة وصول خيط الأسنان إلى جميع أنحاء سطح الأسنان.

سرعة تركيب عالية و سهله:

غالباً ما يفضلون الجسر الاسنان على زراعة الأسنان لأن تركيب جسر الأسنان يتم بسرعة و بسهولة و قد لا تطول مدة تركيبته أكثر من جلستين لكن زراعة الأسنان تحتاج إلى عملية جراحية و تطول مراحل العلاج.

منع تحلل عظم الفك و اللثة:

نوعية زراعة الأسنان غالباً تكون من معدن التيتانيوم و بعد مرور مدة قليلة تندمج مع عظم الفك و هذا يساعد على عدم تحلل عظم الفك و اللثه و استحكامه.

غالباً تتحلل عظمة الفك في الجزء الفارغ من الفم و أيضا تسبب تحلل عظمة الفك المجاورة لها و هذا يسبب ضعف الأسنان المجاورة،زراعة الأسنان تساعد على حل هذا الأمر لأن تملأ الفراغ الموجود داخل الفم.

القوة و المتانه:

لا توجد قوة و متانة كقوة الأسنان الطبيعية، لكن تترجح طريقة زراعة الاسنان على الجسر الاسنان

قيود و نواهي الإستخدام:

الأشخاص الذين ليس لديهم حالة مواتية في تنظيف الأسنان و الأشخاص الذين يدخنون ، مرضى السكري و غيره لا يناسبهم زراعة الأسنان لأن زراعة المعدن داخل الفك الغير مراعي لنظافة الفم أو ضعيف أو يعاني من ضعف في تدفق الدم لا يمكن لعظمة الفك أن تندمج مع هذا المعدن

هؤلاء الأشخاص يفضل لهم جسر الأسنان أكثر.

الجمال:

على الرغم من أن زراعة الأسنان تعطي نتيجة أفضل للجمال لكن في بعض الأحيان ممكن أن الجسر الاسنان تكون أجمل. لا يمكن إبداء رأي قطعي عن الجمال لكن مع إستشارة طبيب الأسنان يمكن إتخاذ القرار الأنسب و الأفضل.

التكلفة:

تكلفة الزراعة أكثر من جسر الأسنان لكن يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار أن من الممكن يجب ترميم جسر الأسنان أو إستبدالة بعد فترة من تركيبه و هذا يزيد من التكلفة لكن زراعة الأسنان تعتبر طريقة تدوم مدى الحياة.

نحن نسعى عن طريق الإستشارة المجانية نقوم بمساعدتكم حتى تتخذون القرار المناسب لكم لعلاج الأسنان و أيضا يمكنكم إستخدام الطريقتين للعلاج في إيران بواسطة الأطباء في سريتامد بأقل الأسعار.

اتصل بنا للحصول على مزيد من المعلومات عبر WhatsApp

اطرح السؤال مجانًا من طبيب متخصص

أطباء ذات صلة:

الآراء:

اكتبوا آرائكم

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.تم وضع علامة على الأجزاء المطلوبة*