علاج احتقان شرايين القلب في ايران

شرايين القلب : علاج احتقان شرايين القلب | علاج أمراض القلب في ايران

انسداد شرايين القلب

في هذه الايام نسمع كثيرا عن انسداد شرايين القلب او تصلب الشرايين. هذه الظاهره تحدث بسبب انسداد شرايين القلب ومضاعفاتها خطره جدا و لا يمكن اصلاحه.ولذلك يجب اخذ هذا الأمر بجديه ويجب الاقدام للعلاج فورا، نحن في هذا القسم من موقع سريتامد، سنطرح لكم جميع الطرق لعلاج تصلب الشرايين في ايران.

قلب كل انسان، يعتبر من اهم اعضاء الجسم ويتشكل من ثلاثة عروق أصليه، انسداد اي واحد من العروق حتى لبضع ثواني، ممكن ان يؤدي الى السكته القلبيه ويعطل ذلك القسم من القلب.انسداد شرايين القلب او تصلب الشرايين هو مرض يحدث في مرور الزمن مع تراكم الترسبات او الترسبات في جدار الشرايين التاجيه للقلب وانسدادها.هذه الظاهره تحدد من دخول الدم الى القلب وتقلل من اكسجين الدم.

التشخيص في الوقت المناسب وعلاج مرض الشريان التاجي، يمكن ان تتجنب المضاعفات الخطره في المستقبل، الأفضل عند ظهور أي أعراض من هذا المرض الإقدام للعلاج بأسرع وقت.

انقر فوق الزر WhatsApp لمزيد من المعلومات وللحصول على استشارة مجانية من أطبائنا.

مقالات ذات صلة :

لكن ما هي طرق تشخيص وعلاج تصلب شرايين القلب؟

طرق تشخيص تصلب شرايين القلب

الاشخاص المعرضين لخطر الاصابه بتصلب شرايين يجب ان يبقى تحت رعاية الأطباء والتحاليل لان يظهر هذا المرض تدريجيا ولا تظهر اعراضها بشكل كامل حتى حدوث المرض.

توجد فحوصات مختلفه ويمكن بمساعدة هذه التحاليل فحص تدفق الدم في شرايين التاجي للقلب في المرضى المشتبه في اصابتهم بتصلب الشرايين. من ضمن هذه الفحوصات فحص رياضي و المسح النووي للقلب.

باقي طرق التشخيص لأي نوع انسداد وتصلب شرايين القلب يشمل ما يلي:

تحليل الدم:

يتم تقسيم مقدار السكر والدهون والبروتين في الدم بواسطه تحليل الدم. النسبه العاليه من الدهون والسكر الموجود في الدم، هذا مؤشر زياده الخطر للاصابه بتصلب شرايين القلب.

الفحص البدني:

يستخدم الطبيب سماعه الطبيب و يستمع الى صوت الشرايين حتى يلاحظ ان كان يسمع الصوت غير عادي وبالنتيجه هل يوجد تدفق دم غير منتظم أم لا. اذا سمع مثل هذا الصوت هذا يعني أن تشكلت الترسبات في شرايين القلب و منعت تدفق الدم.

الاشعه المقطعيه(CT Scan):

الاشعه المقطعيه هي طريقه للتشخيص مفيده جدا وباستخدام اشعه اكس(X )تبين صور من الدوره الدمويه في شريان التاجي والشرايين الاكبر.

بمساعده الاشعه المقطعيه يمكن الحصول على صور ثلاثية الأبعاد و بوضوح اكثر من القلب في حالة الحركة وشرايين القلب. يمكن استخدام هذه الطريقه لايجاد الشرايين الصلبه والضيقه.

تصوير الاوعيه:

تصوير الاوعيه من الطرق الدقيقه جدا لايجاد معلومات من شرايين القلب. وعلى حسب هذه المعلومات يستطيع الطبيب علاج المريض دون الحاجه للعمليه الجراحيه للقلب. تصوير الاوعيه يتم بشكل سريع عن طريق الأربية أو الرسغ بواسطه انبوب رفيع جدا يدخل في شريان التاجي للقلب ومن ثم يتم التصوير من الشرايين. ومع حركه هذا الانبوب في الشرايين اضافه الى التصوير ايضا سيتم إزاله الانسداد الخفيف في الشرايين.

تخطيط القلب البيئي:

عن طريقه تخطيط القلب البيئي يمكن تصوير الفوق الصوتي للقلب.

توجد انواع مختلفه لتخطيط القلب البيئي وكل واحد منهم يستخدم لتشخيص امراض القلب المختلفة.صدى دوبلر يستخدم لغرض تشخيص تصلب شرايين القلب ويمكن فحص اتجاه الحركة وسرعة تدفق الدم في الشرايين الكبيره بواسطة هذا الصدى.

تخطيط القلب الكهربي:

تخطيط القلب الكهربي او تخطيط القلب هي طريقه غير جراحيه و بدون الم لتشخيص امراض شريان التاجي. في هذه الطريقه يتم تسجيل الاشارات الكهربائيه عندما يمر من القلب. الاشارات المسجله غالباً ما تظهر أدله على وجود نوبة قلبيه ناتجة عن ضيق أو إنسداد شرايين القلب.

طرق علاج تصلب شرايين القلب

بعد ان تم تشخيص تصلب الشرايين وتعيين مكان يمكن بدء معالجته. تناول الادويه وتغيير نمط الحياه مثل الالتزام ببرنامج غذائي صحي، نشاط بدني، وزن مناسب، ترك التدخين و التحكم بالقلق، غالبا ان تكون افضل علاج للمرضى الشرايين التاجية.

لكن في بعض الحالات عندما تكون تصلب الشرايين شديده، ممكن ان يقترح الطبيب لاجراء عمليه للعلاج واشهر هذه العلاجات تشمل ما يلي:

القسطره:

القسطره تشمل توسيع و إزاله احتقان شرايين القلب، العاب بطريقه تجعل بتدفق الدم في الشريان مره اخرى، في هذه الطريقه للعلاج يأخذ الطبيب انبوب رفيع جدا ويحتوي على بالونه في طرفيها ويدخل في الوعاء الدموي وياخذها نحو الشرايين التاجيه المحتقنه ومن ثم يتم نفخ البالون في المنطقه المحتقنه ليتم فتح الانسداد في الشريان. البالونه المنتفخه تبقى لمده دقيقتين في المنطقه المصابه ثم تفرغ البالونه. في حال لزم الأمر يعيد الطبيب هذه العمليه لعدة مرات.

وفي حال صدور نتائج مرضيه، تخرج البالونه الفارغه والانبوب من الجسم. هذه العمليه تصلح الانسداد سريعا ويعيد مجرى الدم وبأسعار قليلة و خطورة بنسبة قليله.

في هذه الطريقه لها حاجه بالتخدير العام ولكن يتم حقن دواء مهدئ في المنطقه التي تدخل منها الانبوب يصبح خدر كي لا تشعر باي الم اثناء القسطره وفي نفس الوقت مستيقظين و متنبهين.

مقالات ذات صلة :

وضع الربيع او الدعامه(Stent):

وضع الدعامه في شرايين القلب طريقه مشابهه للقسطره.

الدعامه هي قطعه بشكل انبوبي ويوضع اعلى البالونه في طرف الانبوب الرفيع ويتجه نحو شريان التاجي المحتقن وبعد ما استقر في المنطقه المحتقنه يفتح الاوعيه الدمويه وبعد فتره تتشكل انسجه جديده على الدعامه وتغطيها.

اغلب الدعامات مصنوعه من شبكات سلكيه و دائميه والبعض الاخر مصنوع من نسيج ناعم و يستخدم غالبا للشرايين الكبيره. باقي انواع الدعامات مصنوعه من مواد قابله للجذب والجسم يجذبها تدريجيا. هذا النوع من الدعامه مغطى بالادويه و يتم تحريره بالشرايين بشكل بطيء حتى يتجنب انسداد شرايين القلب مره اخرى.

عمليه جراحيه للقلب(CABG):

عمليه جراحيه للقلب للشرايين التاجيه هي طريقه تستخدم لإعاده مجرى الدم لأنسجه القلب و استعاده الوضع السابق عن طريق زراعه الوريد.

في هذه الطريقه للوصول الى القلب يقوم الطبيب قطع جزئي او كل العظم القفص الصدري ثم ياخذ الوريد اللازم من الساق، الذراع او القفص الصدري و يزرعه في المنطقه المقصوده لاعاده تدفق الدم في ذلك القسم من عضله القلب مره اخرى.

اثناء هذه العمليه يتم تخدير عام للمريض هذا التخدير يضمن ان المريض نائم بشكل كامل و لا يشعر باي الم اثناء العمليه جراحيه. من بعد هذه العمليه ممكن ان يستغرق وقت الى ستة اسابيع للشعور بالتحسن و يستغرق و ستة اسابيع للشفاء الكامل. هذه العمليه بالنسبه الى باقي طرق علاج تصلب شرايين القلب هي الأعلى و الأغلى. وتاثيراتها الايجابيه تبقى الي الابد لكن هذه العمليه لا تمنع عن تصلب الشرايين لاحقا. لكن يجب عليكم تغيير نمط حياتكم والإلتزام بالحياة الصحيه لتجنب الانسداد مره اخرى.

انقر فوق الزر WhatsApp لمزيد من المعلومات وللحصول على استشارة مجانية من أطبائنا.

تكلفة علاج احتقان شرايين القلب في ايران

تختلف تكلفه كل من الطرق العلاج واحتقان شرايين القلب ويعتمد على ظروف مختلفه. بعض هذه الطرق للعلاج ممكن ان يكون تكلفتها عاليه في ايران لكن مقارنه بالدول الثانيه تكون تكلفتها اقل ٥ الى ١٠ اضعاف.

التطور الملحوظ في ايران في مجال علاج امراض القلب و الوصول الى الاكتفاء الذاتي في صناعة الاجهزه الطبيه والأدويه أدت الى إجراء هذه العمليات بجودة عالية وبأسعار مناسبة جدا في ايران و ايضا بناء مستشفيات حديثه للغايه مثل مستشفى الشهيد رجائي، يساعد على العلاج القطعي والسريع لمرضى القلب.

و بالتالي نالت اعجاب صياح الصحه و سنويا الكثير من المرضى يسافرون الى ايران لعلاج تصلب الشرايين.

شركه سريتامد لتسهيل السياحة الطبية، بتقديم افضل مراكز العلاج في ايران و عرض خدمات علاجيه اخرى، تساعدكم للعلاج في اقل وقت ممكن.

انقر فوق الزر WhatsApp لمزيد من المعلومات وللحصول على استشارة مجانية من أطبائنا.


أطباء ذات صلة:

الآراء:

اكتبوا آرائكم