عيوب البصر الانكسارية

عيوب البصر الانكسارية | قصر النظر| طول النظر| اللابؤرية

ما هو عيوب البصر الانكسارية؟

عيوب البصر الانكسارية وهي عبارة عن في الرؤية والسبب الرئيسي لحدوثها، هو مشاكل في انكسار الضوء في العين هذا ما يمنعه من السقوط والتجمع على منطقة القرنية بالشكل الشكل السليم والصحيح.
وبمعنى آخر تتركز الصور على الشبكية وبشكل أدق على الجزء الخلفي من العين وتحدث هذه المشكلات عندما تتركز الصور في مكان آخر ما يؤدي إلى حدوث تشوش في الرؤية.
من المعروف أن لعيوب البصر الانكسارية أنواع مختلفة وعديدة ولكل منها أسباب رئيسية تؤدي إلى حدوثها. نقدم لكم لمحة بسيطة عن المشكلات البصرية والطريقة المناسبة لعلاجها.

أنواع عيوب البصر الانكسارية

أنواع عيوب البصر الانكسارية

قصر النظر

إحدى أنواع عيوب البصر الإنكسارية وأكثرها انتشارا وشيوعاً. وهي مزعجة نوعاً ما إذ يرى الإنسان الأشياء القريبة بوضوح أما الأشياء البعيدة فتكون شبه مشوشة. وعادة ما تحدث هذه المشكلة نتيجة تمدد مقلة العين فتصبح أطول قليلاً أو في حال تحدب القرنية بشكل حاد.

ما هو علاج قصر النظر ؟أنقر هنا

طول النظر

تأتي في المرتبة في قائمة عيوب البصر الانكسارية، وتعتبر هذه المشكلة معاكسة للحالة السابقة. هنا يرى الإنسان الأشياء البعيدة بوضوح أما الأشياء القريبة تكون مشوشة. وتحدث هذه المشكلة نتيجة تسطح القرنية أو مقلة العين تكون أقصر.

ما هو علاج طول النظر ؟ أنقر هنا 

اللابؤرية

 أو كما يطلق عليها تشوش الرؤية الكامل. وإحدى عيوب البصر الانكسارية ولكنها غير منتشرة بشكل كبير. تحدث هذه المشكلة عندما تكون القرنية محدبة أو مسطحة بشكل غير متساوي.

ما هو علاج اللابؤرية ؟ أنقر هنا 

متى تذهب إلى الطبيب؟

علاج عيوب البصر الانكسارية

إذا كان المريض يواجه بعض التغييرات في الرؤية فلابد له من الذهاب بأسرع وقت للطبيب المختص وهناك بعض الأمور التي تشير إلى وجود خلل ما في وظيفة الرؤية نذكر منها :

  • عدم وضوح الرؤية بشكل جيد
  • مواجهة صعوبة في التركيز على الأشياء القريبة أو البعيد
  • الشعور بأنه هناك حالة من التعب والإرهاق في العين
  • من الوارد وجود هالات حول الأضواء القوية
  • من الممكن حدوث صداع قوي ومتكرر من فترة لآخرة
  • بالنسبة للأطفال توجد صعوبة في القراءة

 لاستفساراتكم يمكنكم التواصل مع فريقنا الطبي والحصول على الاستشارة الطبية المجانية.أنقر هنا

ما هي التقنيات المستخدمة لعلاج عيوب البصر الانكسارية ؟

النظارات الطبية

تعتبر النظارات الطبية من التقنيات المستخدمة في علاج وإصلاح بعض عيوب البصر الانكسارية كما تتميز بأنها سهلة وبسطية وغير مكلفة وهي منتشرة على نطاق واسع بين الكثير من المرض. وتكمن فائدتها بقدرتها على حماية العينين من الآثار الضارة لأشعة الشمس. كما يوحد نوع ميع من النظارات ابية التي يستخدم فيها العدسات ثنائية البؤرة وهي مناسبة من علاج طول شيخوخة البصر.

العدسات اللاصقة

عيوب العيون

تعتبر العدسات من التقنيات متعددة الاستخدام في عصرنا الحالي وتختلف نوع العدسة اللاصقة تبعاً لطبيعة المشكلة التي يعانب منها المريض وهي مناسبة للأشخاص الذين يعانون من عيوب البصر الانكسارية.
وتكمن وظيفة العدسات اللاصقة في تصحيح تركيز الأشعة الضوئية على شبكية العين ما يساعد على علاج العيوب الانكسارية وتحسين قدرة المريض على الرؤية.

الليزر السطحي:أو كما يطلق عليها “PRK” وهي من التقنيات الحديثة. تقوم على كشط سطح العلوي من القرنية عوضاً عن تشكيل السديلة. تعتبر عملية سهلة وبسيطة وأمنة.

الليزك (laisk) وهي من التقنيات المعروفة تقوم على تغيير شكل القرنية، إذ يقوم الطبيب المختص بإزاحة السطح الخارجي للقرنية إلى الخلف. ثم يعمل على تغيير شكل القرنية باستخدام الليزر. وعند الانتهاء يعيد السطح الزجاجي لمكانه الطبيعي، تتميز هذه العملية بالدقة العالية والنتائج المضمونة.

ما هي توقعات نتيجة العملية؟

علاج العيوب البصر الانكسارية

تتسم العملية بنتائج مذهلة فالأشخاص الذين يعانون من عيوب البصر الانكسارية وخضعوا للعلاج بالتقنيات السابقة لها أصبحوا يتمتعون برؤية شبه ممتازة وتدوم لفترة طويلة.
ما هي الآثار الجانبية التي من الممكن ملاحظتها؟
كما ذكرنا أن تقنية الليزر المستخدمة في علاج عيوب البصر الانكساريية أمنة، لكن هناك نسبة ضئيلة لحدوث بعض المضاعفات بعد العملية نذكر منها :

جفاف العينين

من الوارد أن يسبب العلاج بتقنية الليزر وبصورة مؤقتة انخفاض إنتاج الدموع. حيث يشعر المريض بجفاف غير طبيعي في العيون بعد العملية مباشرة، ومن الممكن أن يستمر هذه الجفاف لمدة ستة أشهر، والعلاج يكون بسيطة من خلال استخدام القطرات الموصوفة من قبل الطبيب المختص.

التصحيح الناقص

في حال قام الطبيب بإزالة أنسجة أقل من المطلوب فمن الممكن أن لا تحصل على مستوى الرؤية الذي كنت تطمح لها. ومن أجل العلاج ستحتاج إلى عملية آخرى من أجل إزالة مزيد من الأنسجة.

التصحيح المفرط

من الممكن أن تكون الأنسجة التي تم إزالتها أكثر من المطلوب. والعلاج يكون صعب نوعاً ما ويحدده الطبيب المختص.

اللابؤرية

عادة ما تحدث نتيجة إزالة الأنسجة بشكل غير متساوي. ويكون العلاج من خلال استخدام العدسات اللاصقة أو النظارات أو القيام بعملية جراحية إضافية.
السديلة: طي السيدة قد تؤدي إلى حصول التهابات وزيادة إفراز الدموع ومن المحتمل أن تنمو الطبقة الخارجية من نسيج القرنية أسفل السديلة.

 لاستفساراتكم يمكنكم التواصل مع فريقنا الطبي والحصول على الاستشارة الطبية المجانية.أنقر هنا


Related Doctors:

Reviews:

Write your opinions