ما هي امراض الاسنان ؟

امراض الاسنان و علاجها | مشاكل الأسنان الشائعة وطرق علاجها

امراض الاسنان

امراض الاسنان كانت وما تزال من أكثر المشكلات التي تثير قلق وخوف العديد من الأشخاص. ومن المعروف أن الأسنان التي تعاني من مشكلات في شكلها الخارجي ولا تكون حالتها الصحية جيدة قد تواجه اختلال في وظائفها الحيوية . وعادة ما تحدث امراض الاسنان نتيجة لعوامل وراثية أو بيئية. يمكن حماية الأسنان ومعالجة امراض الاسنان ومشاكلها التي قد تتعرض لها عن طريق حمايتها والمحافظة على سلامتها من خلال تنظيفها باستمرار. وفي حال تعرضها لمشكلة معينة فلا بد من زيارة الطبيب المختص القادر على منح العلاج المناسب.

انواع امراض الاسنان:

تنقسم امراض الأسنان إلى قسمين التشوهات البسيطة والتشوهات المتقدمة ولكل منهما أنواع مختلفة وطرق علاج متعددة نذكر منها:

التشوهات البسيطة

الأسنان الزائدة (hyperdontia)

يعاني بعض الأشخاص من حالة مرضية وهي زيادة عدد الأسنان وعادة ما يصاب الرجال بهذه المشكلة أكثر من النساء. ومن المحتمل أن تؤثر الأسنان الزائدة على نمو الأسنان الأصلية.

ازدحام الأسنان وعدم ترتيبها (Crowding)

وجود عدد من الأسنان زائد عن الحد الطبيعي في صف واحد، يؤدي إلى حدوث مشكلة كبيرة يترتب عليها نتائج سلبية ازدحام الأسنان وعدم ترتيبها.

يتم معالجة هذه النوع من امراض الاسنان من قبل أخصائي تقويم الاسنان عن طريق استخدام تقويم الأسنان، ثم يقوم الطبيب بتحديد عدد الأسنان الطبيعي والأماكن التي يجب أن تتوضع بها. يليها عملية قلع الأسنان الزائدة والتي يكون عددها ما بين ٢ إلى ٤ أسنان.

في بعض الحالات النادرة سيقوم أخصائي تقويم الاسنان بوصع مسمار لفتح الفكين وزيادة تقوس الأسنان. هذا ما يساعد تضييق الأسنان وتغطية أماكن الأسنان المفقودة.

يعاني بعض الأشخاص من تشوهات في أحد الفكين أو الاثنين معاً، إضافة الأسنان الغير مرتبة ومنتظمة هذا يجعلهم يلجؤون لتقويم الاسنان الثابت أو المتحرك من أجل معالجة هذه المشاكل.

لدغة الأسنان (Anterior cross bite)

نطلق على الحالة التي تكون فيها أسنان الفك السفلي متقدمة على أسنان الفك العلوية بلدغة الأسنان.
في الوضع الطبيعي تكون الأسنان الفك العلوي متقدمة بمسافة ٢ ميلمتر عن نظيراتها في الفك السفلي.

معالجة هذا النوع من امراض الاسنان في سن مبكر يعتبر أفضل وأسهل أيضاً من أجل الحصول على النتائج المطلوبة.

وفي حال عدم الحصول على العلاج في الوقت المناسب من الممكن أن تطور المشكلة ويصبح الإنسان مضطراً للجوء إلى العمل الجراحي.

انطمار الأسنان (Impacted tooth)

انطمار الأسنان هو أحد امراض الاسنان وهو عبارة عن عدم بزوغ الأسنان للخارج نتيجة لعوامل فيزيائية او عوائق تمنعها من النمو بشكل طبيعي والتوضع في مكانها وبروزها للخارج.

العوامل التي تؤدي لحدوث انطمار الأسنان:
  • ازدحام الأسنان
  • وضع غير مناسب لبراعم الأسنان
  • الأسنان الزائدة
  • عدم وجود مساحة في قوس الأسنان
  • الخراج
  • جذر الأسنان غير المعالج
  • عادات الفم مثل مص الإصبع

الأسنان المنطمرة تحتاج إلى العلاج بسرعة وفي الوقت المناسب بسبب الآثار الجانبية المختلفة. يتم علاجها عن تقويم الأسنان وتوجيهها إلى منطقتها الطبيعية. إذا لم يتم العلاج في الوقت المناسب فلا بد من اللجوء لعملية جراحية من أجل إخراج السن.

التشوهات المتقدمة

Overjet

يحدث التشوه الأفقي المتداخل إذا كانت الأسنان الفكية متقدمة بمسافة أكثر من 2 مم من أسنان الفك السفلي.

Open bite

في هذا النوع من امراض الاسنان يفصل بين أسنان الفك السفلي والعلوي عدة ميلمترات.

Deep bite

في هذا النوع من أمراض الاسنان تكون أسنان الأمامية في الفك العلوي متقدمة من ٢ إلى٣ مم عن أسنان الفك السفلي وبشكل عامودي ويحدث هذا النوع من امراض الاسنان نتيجة عدم تنسيق ومحاذاة الأسنان والفكين والعامل الرئيسي قد يكون وراثياً.

قسم من الأعراض تظهر في مرحلتين ، الابتدائية والمتقدمة. على عكس تشوه الفم الأخرى ، والتي غالباً ما ترتبط بألم مؤلم ، توصف Deep bite بأنها مشكلة صامتة. لأنها لا تسبب أي أعراض مؤلمة ولكن من الممكن أن يحدث في الحالات المتقدمة. ويعرف أن Deep bite في بدايته لا يحدث أي مشاكل ملحوظة لكن مع تقدمه يؤدي إلى حدوث مشكلات تطلب تدخل الطبيب والعلاج المناسب تفادياً للنتائج السلبية.

Missing tooth

نتيجة للعوامل الوراثية يمكن للفرد أن يفقد سن واحد أو مجموعة من الأسنان، أو تعرضه لحوادث معينة في حياته قد تؤدي إلى حدوث فقدان للأسنان. وغياب السن يؤدي لحصول فراغات.

من أجل معالجة هذا النوع من امراض الأسنان يجب اتباع طريقتين تبعا لطبيعة المشكلة ومستوى تقدمها.

الطريقة الأولى تتمثل بسد الفراغات بين الأسنان عن طريق تحريك الأسنان المتراجعة للأمام ما يساعد على إغلاق الفجوة بينها.
الطريقة الثانية عن طريق زراعة الثانية.

tooth midline

يمثل عدم تناسق خط وسط الأسنان مشكلة شائعة ومستمرة قد يواجهها بعض الأشخاص.
يمكن أن يحدث عدم التطابق نتيجة مشكلات القك والأسنان مثل عدم انحراف الفك، كفقدان مجموعة من الأسنان وازدحامها.

Space Between The Teeth

تظهر مسافة الأسنان عند الأشخاص الذين لديهم فكي كبير ولهم أسنان صغيرة. في هذه الحالة ، نظرًا لصغر حجم الأسنان وبسبب حجم الفك ، يتم حصول مسافة بين الأسنان. العوامل الأخرى التي تسبب فجوة بين الأسنان يمكن أن تكون انطمار سن واحد أو أكثر ، ونقص سن واحد أو أكثر من، وكبر حجم اللسان.

عادة ما يتم التعامل مع مشكلة المسافة بين الأسنان بواسطة تقويم الاسنان الثابتة. ولكن إذا كان المريض يعاني أيضًا من مشكلة في الفك ، فيجب أولاً تصحيح مشكلة فكه.


علاج امراض الاسنان

يختلف علاج كل مرض من امراض الاسنان حسب نوع، مستوى تقدمه وحالة المريض. شركة سريتامد بالتعاون مع أفضل المستشفيات والعيادات التخصصية والأطباء قادرة على تقديم العلاج المناسب لكم وبأفضل التكاليف.

تكلفة علاج امراض الاسنان

تكلفة علاج امراض الاسنان تعتمد على العديد من العوامل منها نوع المرض ومستوى تقدمه، نوع العلاج ومدته. فريق سريتامد المدرب على أعلى مستوى يستطيع ارشادكم من أجل تشخيص المشكلة التي تعانون منها والعلاج المناسب والفترة المطلوبة والأهم التكلفة المقبولة والمناسبة.


Related Doctors:

Reviews:

Write your opinions