التركيبات السنية في إيران

التركيبات السنية | انواع التركيبات السنية | أنواع تركيبات الأسنان

التركيبات السنية

تعتبر التركيبات السنية واحدة من تقنيات طب الأسنان التجميلي التي تجمع بين التقنيات الحديثة والتقليدية بغية الحصول على علاج مختلف وأمن قادر على منح النتائج المطلوبة. تستخدم التركيبات السنية من أجل إصلاح عيوب ومشاكل الأسنان ومنح ابتسامة جذابة تفيض بالثقة بالنفس. وتكمن الوظيفة الرئيسية لالتركيبات السنية في ملء الأماكن القديمة الخالية من الأسنان. كما يمكن أيضاً الاستفادة من التركيبات السنية في الحالات التي يحدث فيها تسوس للأسنان أو تلف في بنيتها.
وفي وقتنا الحالي، يتم استخدام أنواع مختلفة من التركيبات السنية والتي تلعب دوراً مهماً في علاج مشاكل وعيوب الأسنان.بشكل عام الصفات الرئيسية التي تتميز بها التركيبات السنية هي:
القوة ، وتناسب والجمال.

أنواع التركيبات السنية

بشكل عام يتم تقسيم التركيبات السنية إلى قسمين:

التركيبات الثابتة:

هذا النوع من التركيبات يتم تثبيتها في الفم وغیر قابلة للإزالة أو التحريك إلا من قبل الطبيب المختص، وشکلها قریب من شكل التاج المستخدم لتغطية سناً موجوداً أو شكل جسر من أجل تعويض السن المخلوع. تتم هذه العملية بمساعدة الأسنان المجاورة للسن المخلوع بحيث تعمل كجسر، ويتم برد الأسنان وتصغير حجمها ويشترط فيها أن تكون قوية حتى تصبح قادرة على تحمل الحمل الذي سيقع عليها من الجسر.

التاج المصنوع من المعدن:

عادة ما يتم صناعته من الذهب أو البالاديوم أو خليط من المعادن الأخرى. ويتميز هذا النوع بطول العمر ويطلق عليه (المعمر)، وهو مخصص للأسنان الخلفية بسبب لونه الذي يسلب الفم مظهره الجميل.

المعدن المغطى بالبورسلان:

یعتبر من أكثر الأنواع شيوعاً واستخداماً بسبب لونه وشكله القریب من الأسنان الطبيعية، وما یعیبه هو قابلیته للكسر، نتیجة تقشر مادة البورسلان المستخدمة في تغطية المعدن.

التركيبات الخالية من المعدن:

تعتبر ممیزة لشريحة كبيرة من الأشخاص بسبب خلوها من المعادن، إضافةً لشكلها ولونها وشفافيتها. عيبها الوحيد هو أنه أضعف من المعدن المغطى بالبورسلان وتكلفتها مرتفعة.

الأشخاص المرشحون للتركيبات الثابتة:
  • الذين یعانون من مشكلة فقدان السن أو عدد من الأسنان نتيجة عوامل مختلفة كحوادث معينة أو التقدم في العمر.
  • الذين يعانون من خلل في وظائف الحيوية للأسنان کالمضغ والكلام والتي تحدث نتيجة سقوط السن.
  • الذين تكون لديهم عظام اللثة سليمة وغير متآکلة لأنها تعتبر مناسبة لتثبيت التركيبة الثابتة عن طريق الغرس دون المعاناة من سقوطها لاحقاً .
  • الذين يتمتعون بصحةٍ جيدة بشكلٍ عام ولا يعانون من أي مشاكل صحية أو أمراض قد تكون سببت في سقوط أسنانهم .
مميزات التركيبات الثابتة:
  • تعویض الأسنان المفقودة ومنح المظهر المطلوب.
  • عدم الحاجة إلى تغييرها نظراً لثباتها وطول عمرها.
  • لا تتشابه مع الأسنان الطبيعية فقط بالشكل واللون أنما بالوظيفة فهي قادرة على قضم الطعام والكلام.
  • الحفاظ على الأسنان المتبقية وحمايتها من التآکل والتلف.
عيوب التركيبات الثابتة:
  • التكلفة المرتفعة مقارنةً بالتركيبات المتحركة.
  • من الوارد أن يعاني المريض من صعوبة في النطق والكلام والبلع لفترة مؤقتة.
  • حدوث حساسية تجاه بعض الأطعمة والشروبات.

طرق العناية بالتركيبات الثابتة
  • تنظيفها بشكل يومي وباستخدام معجون أسنان وفرشاة مخصصة ومناسبة.
  • الحرص على إزالة بقايا الأطعمة بين الأسنان تجنباً لتراكم البكتيريا التي تؤدي إلى تآکل الأسنان واصفرارها.
  • الالتزام بالمراجعات الدورية للطبيب المختص من أجل متابعة وضع الأسنان وتقييم حالتها والكشف عن المشاكل بوقت مبكر والحصول على العلاج المناسب.

التركيبات المتحركة

التركيبات المتحركة أو كما يطلق عليها الأسنان الصناعية والتي يتم صناعتها على شكل طقم للأسنان و باستخدام قوالب خاصة لصناعة أسنان صناعية بنفس حجم الأسنان الأصلية وشكلها. وتتمیز التركيبات السنية المتحركة بقابلیتها للإزالة والتحريك بسهولة دون اللجوء للطبيب. وعادة ما يتم صناعتها من من المعدن، الأكرليك، النايلون. وتکمن وظيفتها الأساسية في الحفاظ على ما تبقى من الأسنان واستعادة مظهرها الجميل والمحبب.

الأشخاص المرشحون للتركيبات المتحركة:
صحة الفم:

یجب على الأشخاص الراغبين باستخدام التركيبات المتحركة أن يتمتعوا بصحة فم جيدة وأن لا يعانوا من أي أمراض تؤدي إلى تساقط الأسنان كأمراض السكري وهشاشة العظام.

المصابون بالتسوس :

تعتبر الترکیبات المتحركة منتسبة للأشخاص الذين يعانون من فقدان سن أو عدد من الأسنان نتيجة التسوس أو التعرض لحوادث معينة.

فقدان الأسنان :

یمکن للأشخاص الذين يعانون من تكسر الأسنان نتيجة لبعض العادات الخاطئة كقضم الأطعمة السيئة دون حذر استخدام التركيبات المتحركة باعتبارها حل مناسبة لمشكلتهم.

مزايا التركيبات المتحركة:
  • الفاعلیة العالية وقدرتها على التحمل والقيام بوظائف الأسنان الطبيعية .
  • التكلفة المنخفضة مقارنة بالتركيبات الثابتة.
  • سهولة التعامل معها إذ يستطيع المريض إزالتها وتركيبها وقتما يشاء.
  • يعاني بعض الأشخاص من صعوبة التكيف معها في البداية.
  • باعتبارها غیر دائمة يحتاج المريض إلى متابعتها بعناية فائقة وتغييرها من فترة لأخرى.
  • من الوارد أن تسبب المواد المصنعة منها حساسية للمريض.
طرق العناية بالتركيبات المتحركة :
الاهتمام بنظافتها:

یجب على المريض المحافظة على نظافة الأسنان البديلة بشكل دائم، وذلك من خلال استخدام منتجات الأسنان المخصصة لها من أجل التخلص من بقايا الطعام العالقة بينها والتي تسبب ومع مرور الوقت تكون البكتيريا التي تؤثر على صحة الفم واللثة وتسبب تلف السن .

الالتزام بالمراجعات الدورية للطبيب:

على المريض وضع زيارة الطبيب في مقدمة أولوياته على الأقل، لأن الهدف من هذه الزيارة هو تقييم حالة التركيبات المتحركة والكشف المبكر عن أي مشاكل أخرى سواء بها أو بالأسنان المجاورة من أجل إتباع طرق الوقاية اللازمة.

الحذر :

الهدف من التعامل بحذر مع الأسنان الجديدى هو محاولة إطالة عمرها لأطول فترة ممكنة وحمايتها من الانكسار والتآکل، ويتم ذلك من خلال تجنب الأطعمة القاسية كالمكسرات.

استعمال مضخة الماء :

ينصح أطباء الأسنان من أجل التخلص من طبقات الجير التي تتشكل فوق سطح الأسنان والأسنان البديلة باستعمال مضخة الماء بشكل دائم ومستمر.

الإقلاع عن التدخين:

من المعروف عن التدخين تأثيره الكبير على الأسنان لذلك ينصح بالإقلاع عن التدخين لأنها تؤدي إلى تغيير لون وشكل وصلابة الأسنان المتحركة ويسلبها مظهرها الطبيعي.

تكلفة التركيبات السنية في إيران

لا يمكن تحديد السعر دون الفحص الطبي اللازم، ففي البداية يجب على طبيب الأسنان أولاً تحديد مدى الضرر الذي لحق بالأسنان. ثم تحدد كمية التركيبات السنية المستخدمة وتكلفة المختبر والأهم من ذلك أن أجور طبيب الأسنان. تستطيع شركة سريتامد أن توفر لكم أفضل أنواع العلاج أمهر الأطباء وأقل التكاليف وكل ما عليكم فعله هو التواصل معنا وستحصلون على إجابتكم في أسرع وقت ممكن.


Related Doctors:

Reviews:

Write your opinions