5 اسباب تساقط الشعر عند الرجال

تساقط الشعر عند الرجال : طرق علاج تساقط الشعر عند الرجال

تساقط الشعر عند الرجال

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر عند الرجال، منها التغيرات الهرمونيّة، أو الأسباب الوراثية، أو الظروف الصحية، يضاف إليهم العلاجات الدوائية. وعادة ما يحدث تساقط الشعر في منطقة فروة الرأس وفي حالات أخرى في الجسم بأكمله، كما أن تساقط الشعر لا يقتصر على الرجال فقط، فهو قادر على أن يصيب النساء وحتى الأطفال.، وبالنسبة للصلع فهو ينتج عن التساقط المفرط للشعر، ومن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الصلع هو التقدم في العمر والوراثة.


ما هي اسباب تساقط الشعر عند الرجال؟

اسباب تساقط الشعر

هناك ثلاثة أسباب رئيسية تؤدي إلى تساقط الشعر عند الرجال، وهي:

  • الجينات الوراثيّة
  • التقدم في العمر
  • التغيّرات الهرمونيّة

وفي هذه الأسباب الثلاثة الرئيسية يحدث انكماش وتقلّص تدريجي لما يُعرف باسم (تجاويف بصيلات الشعر) الموجودة في منطقة فروة الرأس، وهذا يؤدي إلى نمو الشعر بشكل أضعف وأقصر حتى يصل الأمر بأن لا تنمو الشعرة من جديد. تجدر الإشارة إلى أن معظم الرجال من العرق الأبيض تتطور لديهم حالة من الصلع بدرجة معينة، ويعود السبب وراء ذلك هو التقدم في العمر أو التركيبة الجينية.

انقر هنا للحصول على معلومات حول طرق علاج تساقط الشعر عند الرجال والحصول على استشارة مجانية


مرض السكري:

يندرج مرض السكري ضمن قائمة الأمراض المزمنة، كما يعتبر من أكثر الأمراض تأثيراً على الجسد بشكل عام والشعر بشكل خاص ويؤدي إلى تساقط الشعر عند الرجال. ومن أجل التقليل من مضاعفاته يجب على مريض السكري الالتزام بنظام غذائي معين، وممارسة الرياضة بصورة منتظمة، وتناول الفيتامينات اللازمة لجسده.


الثعلبة الذكرية:

هي إحدى الأمراض الوراثية التي تصيب الشعر وتؤدي إلى تساقط الشعر عند الرجال. وينتج عن الثعلبة الذكورية فجوات في بعض مناطق الرأس أو تساقط الشعر من الرأس أو بعض مناطق الجسم الأخرى. يمكن علاج مرض الثعلبة عن طريق استخدام بعض أنواع الكريمات.


إهمال الغذاء الصحي:

يساعد الغذاء الصحي السليم على الحفاظ على الصحة واللياقة، إضافةً إلى شرب كميات كافية من المياه، والذي يعتبر من أهم عوامل الحفاظ على صحة البشرة والشعر.


إهمال ممارسة الرياضة:

ما يجعل التمارين الرياضية مهمة هو قدرتها على تنشيط الدورة الدموية وهو ما يساعد الشعر على الاستمرار في دورة نموه وتجدده.


سعفة الرأس:

تحدث سعفة الرأس نتيجة تلوث فطري، يسببه فطر جلدي. وسعفة الرأس عبارة عن بقع مغطاة بالقشرة على فروة الرأس.
تُعتبر سعفة الرأس مشكلة كبيرة يجب معالجتها في أسرع وقت ممكن، لأنها تكبر وتتوسع وتنتشر وتؤدي إلى تقصف الشعر، احمرار لون الجلد، انتفاخات وإفراز سوائل من فروة الرأس، كما تعتبر مرضاً معدياً.


ما هي أعراض تساقط الشعر عند الرجال؟

  • ضعف الشعر في فروة الرأس.
  • انحسار خط الشعر.
  • صلع في مقدمة الرأس.


ما هي طرق علاج تساقط الشعر عند الرجال ؟

زراعة الشعر:

علاج تساقط الشعر عند الرجال

هي عملية جراحية حديثة ومتطورة، وتمتلك شعبية كبيرة وتنتشر على نطاق واسع. كما أنها علاج مناسب من أجل حل مشكلة تساقط الشعر عند الرجال. وتتضمن زراعة الشعر وباختصار إزالة بعض الخصلات من فروة الرأس(المنطقة المانحة) وزراعتها في الأجزاء التي أصابها الصلع(المنطقة المستهدفة).
هناك العديد من التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر منها:

FUE

والمعروفة باسم تقنية الاقتطاف، ومن الحلول المناسبة من أجل معالجة مشكلة تساقط الشعر عند الرجال. تقوم تقنية الاقتطاف على استخراج جذور الشعر باستخدام أدوات دقيقة وخاصة ومصممة لذلك، حيث يقوم الطبيب بأخذ جذور الشعر من المناطق المانحة والتي عادة ما تكون فروة الرأس وزرعها في المنطقة المطلوبة. وأهم ما يميز تقنية الاقتطاف أنها لا تترك أي ندوب أو خطوط أو شقوق، كما أنها غير مؤلمة، والشفاء يكون سريع خلال فترة زمنية لا تتجاوز الأسبوع.

FUT

والمعروفة باسم تقنية الشريحة، والتي تقوم على أخذ شريحة من بصيلات الشعر الموجود بكثافة في فروة الرأس (المنطقة المانحة) ونقلها إلى المنطقة المراد زراعة الشعر فيها، وتعتبر زراعة الشعر بتقنية الشريحة أقل تكلفة من غيرها من عمليات زراعة الشعر المتطورة.

عملية جراحية:

علاج تساقط الشعر

الهدف من العملية الجراحية، هو ترميم الشعر والأماكن التي تساقط منها، إضافة إلى منح الشعر منظراً طبيعياً قدر الإمكان. وبالنسبة للأشخاص المرشحون للعملية الجراحية، وأكثرهم حاجة إليها، هم الذين يبدو الصلع لديهم بارزاً، والذين لديهم شعر خفيف جداً والذين يتساقط شعرهم جراء إصابة فروة الرأس أو جراء إصابتهم بحروق.
يتم تحديد نوع العملية التي يحتاجها المريض وفقاً لمدى انتشار الصلع وشكله.

تقليص جلد فروة الرأس:

تقليص جلد فروة الرأس عبارة عن عملية جراحية تقوم على تضييق حيز البقع الصلعاء. ويتم ذلك من خلال إزالة بعض السنتيمترات من الجلد الخالي من الشعر، يليها شد طرفي القطع باتجاه بعضهما البعض وتوصيلهما بالخياطة.
بالإمكان إجراء عملية تقليص فروة الرأس لوحدها، أو دمجها مع عملية أخرى لزرع الشعر


العلاج بالليزر:

أثبتت عدد من الدراسات أن تقنية الليزر قادرة على تقليل الالتهاب الذي يصيب بصيلات الشعر ويمنعها من النمو من جديد. وفي دراسات أخرى، تحدثت عن قدرة الليزر ولكن بمستويات منخفضة على علاج مشكلة تساقط الشعر عند الرجال.

الإقلاع عن التدخين:

لا يخفى عن الكثير الآثار السلبية للتدخين على صحة الإنسان، ومن الوارد أن يسبب التدخين تساقط الشعر عند الرجال وشيب الشعر المبكر، لذلك يجب الإقلاع عن التدخين.

تدليك فروة الرأس:

ينصح العديد من الأطباء بتدليك فروة الرأس، من أجل تحفيز بصيلات الشعر.

نظام غذائي متوازن:

يساعد النظام الغذائي الصحي والمتوازن على الحصول على شعر صحي. ويجب أن يشمل النظام الغذائي على مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة والبروتينات.

الحد من الإجهاد:

للإجهاد آثاراً سلبية كثيرة على الجسد بشكل عام، والشعر بشكل خاص. فالإجهاد المفرط يؤدي إلى تساقط الشعر عند الرجال، لذلك لابد من إتباع استراتيجيات مختلفة للتقليل من الإجهاد.

انقر هنا للحصول على معلومات حول طرق علاج تساقط الشعر عند الرجال والحصول على استشارة مجانية


Related Doctors:

Reviews:

Write your opinions