Eye deviation in children

Eye deviation treatment in children in Iran

إنحراف العين هو أحد أمراض العيون التي تكون فيها العيون غير متماثلة وتختلف زاوية الرؤية في كل عين ، ومن الممكن أن يكون هذا العارض مرئيا بحيث أن الوالدين يستطيعون رؤية إنحراف العين لدى طفلهم ، مثلا عندما يكون الطفل متعبا أو عندما ينظر لشيء من مسافة قريبة .

ماذا نفعل إذا كان طفلنا يعاني من إنحراف العين ؟ ما هي الأعراض و كيف يمكن علاجها ؟ في هذا المقال من موقع سيرتامد سوف نجيب على كل هذه الأسئلة و نوضح لكم طريقة التعامل معها .

أسباب إنحراف العين عند الأطفال

تحدث إنحرافات العين أو الحول عند الأطفال لعدة أسباب ، مثلا :

  • إنحرافات العين الخلقية
  • أمراض العين (عيوب إنكسار العين )
  • الأمراض المزمنة

إنحراف العين الخلقي

إنحراف العين الخلقي يعني أن الطفل يولد و لديه إنحراف في العين . في معظم الحالات ، يحدث هذا النوع من الإنحراف نتيجة خلل في تعادل حركة عضلات العين ، لكن السبب الرئيسي لهذه الحالة لم يتم تشخيصه بعد .

قد يكون سبب هذا النوع من الإنحراف عند الأطفال هو عامل وراثي ، و لكن ليس كلّ الأطفال لديهم هذا العامل .

في هذه الحالة تكون العين أكثر إنحرافًا للخارج .

انحراف العين الخلقي

إنحراف العين بسبب أمراض العيون

بعض عيوب العين مثل طول النظر و قصر النظر واللّابؤريّة ، والّتي تسمّى الأخطاء الإنكساريّة تسبّب إنحراف العين عند الأطفال .

لأنّ الأخطاء الإنكساريّة في العين تضعف التّركيز ، فإنّ الطّفل الذّي يعاني من أخطاء إنكساريّة يحاول التّركيز أكثر من أجل الرّؤية بشكل أفضل. نتيجة لذلك تنحرف إحدى عينيه ، و في هذه الحالة عادةً يكون إنحراف العين الى الدّاخل .

الأطفال الّذين يعانون من أحد أنواع الإنحرافات الّتي ذكرناها ، لا يعانون من امراض أو مشاكل صحيّة أخرى . لكن في بعض الأحيان يكون سبب الإنحراف لدى بعض الأطفال هو مشاكل أخرى و أمراض مزمنة ، مثلًا :

  • الإضطّرابات الوراثيّة أو الدّماغ
  • الشّلل الدّماغي
  • متلازمة داون
  • إستسقاء الرّأس
  • ورم
  • تلف الدّماغ
  • متلازمة نونان
  • سرطان العين 

إذا كان طفلك يعاني من إنحراف العين ، يجب إستشارة طبيب في أسرع وقت ممكن لتحديد سبب الإنحراف . و إذا كان السّبب هو أحد الأمراض الّتي ذكرناها ، يجب علاجه في أسرع وقت .

انقر فوق الزر WhatsApp للحصول على نصيحة مجانية من أطبائنا. أو اضغط على النص الأخضر الموجود أمامه : علاج انحراف العین عند الأطفال في إيران

ما هي أعراض إنحراف العين عند الاطفال ؟

يمكن أن يؤدّي إنحراف العين عند الرّضع و الأطفال الى كسل العين ، لأنّ دماغ الطّفل يقطع إتّصاله بالعين المنحرفة بمعنى أنّه يتجاهل وجودها . لهذا السّبب يجب فحص عينيّ الطّفل ومعالجة الإنحراف في أسرع وقت ممكن .

ليس من السّهل على الوالدين تشخيص هذه المضاعفات لدى الطّفل ، لكن إذا رأيت الأعراض التّالية لدى طفلك فاستشر الطّبيب على الفور .

  • إذا كان أحد أفراد الأسرة يعاني من إنحراف العين
  • إذا كان طفلك يعاني من إحمرار في إحدى عينيه
  • في الأشهر الثّلاثة الأولى بعد الولادة ، تنحرف العين دائما الى الدّاخل أو الخارج
  • من الشّهر الرّابع بعد الولادة ، تنحرف إحدى العينين أو كلتاهما نحو الدّاخل أو الخارج

تشخيص إنحراف العين عند الأطفال

لا يمكن تشخيص إنحراف العين عند الأطفال إلّا من خلال الطّبيب المختصّ و الفحوصات . إذا كان لدى طفلك أيّ من الأعراض المذكورة أعلاه ، استشر الطّبيب لإجراء الفحوصات اللّازمة .

هناك العديد من الإختبارات الّتي يمكن إستخدامها لتشخيص كسل العين و الإنحرافات . إختبار الإنعكاس هو فحص يطلب فيه الطّبيب من الطّفل أن ينظر مباشرة الى مصدر الضّوء حتّى يتمكّن من تقييم تناسق العينين . المنشور هو إختبار آخر يستخدم لتحليل تناظر عيون الطّفل . إذا كان الطّفل لا يزال غير قادر على الكلام ، فسيقوم الطّبيب بتقييم مستوى رؤية الطّفل من خلال قدرته على التّركيز على جسم متحرّك ، أو الإستجابة عند إغلاق عين واحدة . سوف يسألك الطّبيب إذا كانت هناك سابقة بالإصابة بإنحراف العين بين أفراد العائلة ، ويريد معرفة تحديدا متى اكتشفت أن طفلك يعاني من إنحراف العين ؟ لكي تكون قادرًا على مساعدة طفلك ، يجب عليك أن تتذكّر ما إذا كانت مشكلة الإنحراف لدى طفلك كانت منذ الولادة أم هي ناجمة عن مشاكل صحّية أخرى .

يمكنك الحصول على استشارة مجانية من أطبائنا من خلال WhatsApp

علاج إنحراف العين عند الأطفال

يتمّ علاج إنحراف العين عند الأطفال بالطّرق التالية :

  • عمليّة جراحيّة
  • إستخدام النظّارات
  • علاج كسل العين

علاج كسل العين

لعلاج كسل العين ، يجب الحدّ من إستخدام العين السّليمة حتّى تضطّر العين الأخرى أن تعمل أكثر. إذا تمّ إجراء هذا العلاج بسرعة و في الوقت المناسب ، عادةً ما يتحسّن نظر الطّفل. يمكن إجراء هذا العلاج عن طريق إلصاق العين السّليمة أو إستخدام قطرات لطمس العين السّليمة . تعتمد طريقة العلاج على تشخيص الطّبيب .

و يجدر بالإشارة الى أنّ علاج كسل العين وحده لا يعالج إنحرافها ، بل يحسّن من الرّؤية لدى الطّفل فقط .

علاج انحراف العين عند الأطفال

إستخدام النّظّارات :

إذا كان الطّفل يعاني من أخطاء إنكساريّة مثل قصر النّظر وطول النّظر و الإيستجماتيزم يتمّ وصف إستخدام النّظّارات لتصحيح رؤية إحدى العينين أو كلتيهما ، و في هذه الحالة سيتمّ تحسين إنحراف العين .

العمليّة الجراحيّة للعين :

الهدف الرّئيسيّ من الجراحة هو تحسين مظهر العين . تساعد الجراحة أيضًا على تحسين رؤية العين أو الحفاظ عليها . تعدّ جراحة إنحراف العين من أكثر جراحات العيون شيوعًا . في هذه العمليّة إمّا تتقلّص عضلات العين أو تتحرّك . ونظرًا لإتّصال العضلات بالجزء الأماميّ من العين ، يمكن للجرّاح الوصول إليها بشكل كامل . لكي يخضع الطّفل للعمليّة يجب أن يبقى في المستشفى ليوم واحد .

تعدّ جراحة إنحراف العين أيضًا أحد علاجات الإنحراف لدى البالغين . اضغط على الرّابط لمعرفة المزيد عن إنحراف العين عند البالغين .

ماذا يحدث إذا لم يتمّ علاج إنحراف العين عند الأطفال ؟

إذا لم يتمّ معالجة إنحراف العين عند الطّفل ، فقد يؤدّي ذلك الى كسل العينين ومع مرور الوقت يفقد الطّفل بصره .

بالإضافة الى ذلك ، إنحراف العين يؤثّرعلى جماليّة العين و مظهر الطّفل و يفقد ثقته بنفسه بين أقرانه ، و قد يتعرّض الطّفل للسّخرية .

انقر فوق الزر WhatsApp للحصول على نصيحة مجانية من أطبائنا. أو اضغط على النص الأخضر الموجود أمامه: علاج انحراف العین عند الأطفال في إيران


Related Doctors:

Reviews:

Write your opinions