اعتلال الشبكية السكري

اعتلال الشبكية السكري | ما هو اعتلال الشبكية السكري

اعتلال الشبكية السكري أو كما يسمى (Diabetic retinopathy) هو من المشاكل الخطيرة التي تتعرض لها الأوعية الدموية الموجودة في شبكية العين، ويعتبر من أكثر مضاعفات مرض السكري خطورة وتأثيراً.

يتعرض الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري سواء كان النمط الأول أو الثاني إلى اعتلال الشبكية السكري وبدرجات مختلفة.

تكمن خطورة اعتلال الشبكية السكري في تأثيره الكبير والخطير على وظيفة الرؤية

أسباب اعتلال الشّبكية السكري:

أسباب اعتلال الشبكية السكري

من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشخص باعتلال الشّبكية السكري، هو ارتفاع نسبة السكر في الدم. مع مرور الوقت يؤدي ارتفاع نسبة السكري في الدم إلى حصول انسداد في الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة في شبكية العين. وباعتبار هذه الأوعية هي المغذية لشبكية العين فانسدادها يؤدي إلى قطع إمدادات الدم. هنا تعمل العين على تشكيل أوعية دموية جديدة لكن هذه الأوعية لا تنمو بشكل صحيح وهذا ما يؤدي إلى تسرب السوائل منها بسهولة.

لاعتلال الشبكية السكري نوعان:

المبكر أو (اللاتكاثري)

يعتبر شائعا ومنتشر بشكل كبير وسبب تسميته بهذا الاسم هو عدم نمو أو تكاثر الأوعية الدموية.

يؤدي الإصابة باعتلال الشبكية السُكّري(المبكر)، إلى إضعاف جدران الأوعية الدموية الموجودة في الشبكية، إضافة إلى بروز انتفاخات من جدران الأوعية الدموية، واحتمالية حدوث تسرب للسائل والدم إلى شبكية العين. تقدم مستوى المرض قد يؤدي إلى انسداد مزيد من الأوعية الدموية المغذية للشبكية، إضافة إلى تورم الألياف العصبية الموجودة في الشبكية.

المتقدم(التكاثري):

يحدث هذا النوع نتيجة تقدم مشكلة اعتلال الشّبكية السُكري اللاتكاثري وهو أكثر شدة وخطورة. وفيه يتم نمو وتشكل أوعية دموية جديدة نتيجة انسداد الأوعية الدموية التالفة، ولكن هذه الأوعية تكون غير طبيعية تؤدي إلى انفصال الشبكية عن الجزء الخلفي للعين نتيجة إعاقتها تسرب السائل إلى خارج العين ووصوله إلى مركز العين وهذا من الممكن أن يشكل ضغط على مقلة العين وبالتالي احتمالية حصول تلف ما يسمى (العصب البصري) وبالتالي الإصابة بالمياه الزرقاء.

أعراض اعتلال الشبكية السكري:

أعراض اعتلال الشبكية السكري

  • مشكلة في الرؤية(صورة غير واضحة)
  • رؤية الألوان تكون ضعيفة نوعاً ما
  • مشكلة الرؤية المتقلبة
  • فقدان البصر
  • مشكلة تذبذب الرؤية
  • ظهور أجسام عائمة في العين(قطع داكنة أو خيوط)

علاج اعتلال الشبكية السكري:

في البداية لا بد أن نعلم أن طرق العلاج مختلفة تبعاً لنوعية اعتلال الشبكية سواء كان مبكر أو متقدم.

أنقر هنا للمزيد علي المعلومات

علاج اعتلال الشبكية السكري المبكر:

في حال كان مستوى اعتلال الشبكية السكري المبكر خفيف، فمن المحتمل أن لا يحتاج المريض إلى استخدام العلاج بشكل فوري. وكل ما على المريض فعله هو مراعاة المراجعة الدورية لطبيب العيون من أجل مراقبة العين بشكل منتظم ومراقبة مستوى تقدم المرض.

ومن أفضل الإجراءات المتبعة من أجل منع المرض من التقدم والوصول لمراحل متقدمة هو مراقبة نسبة السكري في الدم والتحكم بها بشكل جيد.

علاج اعتلال الشبكية السكري المتقدم:

المستوى المتقدم من اعتلال الشبكية السكري يتطلب تدخل جراحياً وله خيارات وأنواع مختلفة تبعاً لطبيعة المشكلة منها:

العلاج بالتخثر الضوئي(الليزر البؤري):

من التقنيات الحديثة، هنا يتم استخدام أشعة الليزر من أجل إيقاف أو إبطاء تسرب السائل والدم في العين.

التخثر الضوئي لكامل الشبكية (الليزر المتناثر): في هذه التقنية يتم استخدام أشعة الليزر التي تؤدي إلى حصول انكماش في الأوعية الدموية الغير طبيعية.

استئصال الجسم الزجاجي:

تقوم هذه التقنية على إجراء شق صفير ودقيق جداً في العين، والهدف منه هو إزالة الدم من منتصف العين.

حقن دواء في العين:

علاج اعتلال الشبكية السكري

يقوم هذا الإجراء على حقن زجاجية العين بمواد دوائية معينة. تساعد هذه المواد والتي تسمى مثبطات(VEGF) على إيقاف نمو الأوعية الدموية الجديدة والغير طبيعية.

حتى بعد إجراء العلاجات المناسبة، لا بد من القيام بالمراجعات الدورية للطبيب المختص وإجراء الفحوص اللازمة لأن مرض السكري يستمر مدى الحياة والعلاج هو إما لإبطاء تقدم المرض أو إيقافه. وقد يؤدي عدم الاهتمام بنسبة السكر في الدم و إهمال الفحوصات المطلوبة إلى عودة المشكلة مرة أخرى.

انقر هنا للحصول على الأسعار


Related Doctors:

Reviews:

Write your opinions